خارجي

الأردن.. تسجيل أول حالة إصابة بمتحور فرعي من أوميكرون

كتب- أحمد عبد العليم

رصدت السلطات الصحية الأردنية أول إصابة مؤكدة بالمتحور الفرعي من سلالة أوميكرون الجديدة، كأول دولة عربية تسجل إصابات بالمتحور الجديد.

وكشف مختبر بيولاب الطبي عن أول حالتين مصابتين بالمتحور الجديد بي إيه تو، في الأردن والوطن العربي، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

في هذا السياق، قال الدكتور عيسى أبو دية، رئيس مشروع رصد سلالات فيروس كورونا في مختبر بيولاب، اليوم الاثنين، إن الحالتين اللتين تم رصدهما مصابتين بالمتحور الجديد، كانا من مسافرين في الخارج.

وكشف أبو دية تفاصيل العثور على السلالة الجديدة في الأردن، مشيرا إلى أنه تم الاشتباه في الحالتين بعد إجراء فحوصات PCR تكميلية متخصصة على عينات إيجابية.

وأكد أن الحالتين كانا لمسافرين قادمين إلى مطار الملكة علياء الدولي، حيث تم الاشتباه بإصابتهما بالمتحور الجديد الذي أطلق عليه BA.2، ليتم إجراء فحص التسلسل الوراثي، وهو المسئول عن تحليل الطفرات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وأفاد رئيس مشروع رصد سلالات فيروس كورونا في مختبر بيولاب، أن الحالتين أتيا من الخارج، الأول من الهند والثاني من الفلبين، موضحا أن تم رصد حوالي 28 ألف إصابة بالمتحور الجديد في العالم.

وتابع، أن الفريق البحثي للمختبر حقق إنجازا في وقت قياسي من أجل فك شيفرات السلالة الجديدة BA.2 بالتعاون مع منصة GISAID المتخصصة في تحليل متحورات كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى