اقتصادالموقع

اقتصادي يكشف لـ«الموقع» تأثير تراجع النفط عالميًا على السوق المحلي

كتبت – نورهان أبوزيد

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن تراجع أسعار النفط يعود لعدة أسباب ومنها انكماش في حجم التجارة والصناعة بكل دول العالم التي نتجت عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف خطاب لموقع «الموقع»، أن هناك انخفاض في الطلب على النفط والطاقة بالخارج خاصة أن الدول الأوربية كان لديها ذعر في بداية الحرب أن يحدث لها عجز بالطاقة فكانت تطلب النفط بشكل زائد عن متطلباتها؛ لتعزيز المخزون استراتيجي لديها.

وأوضح خطاب، أن الدول الأوربية مع بداية فصل الربيع سيقل احتياجتها للنفط تدريجيا، كما أنه مع بداية فصل الصيف سينخفض أسعار النفط حوالي 10%.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن النفط لن يسجل خسائر، بل كان هناك أرتفاع غير مسبوق في الفترات الماضية، فبدأت الأمور تعود لطبيعتها.

ونوه خطاب، أن انخفاض سعر النفط له تأثير إيجابيًا محليًا وعالميًا؛ لأن تكلفة الإستيراد ستقل، وبالتالي سوف نلمس انخفاضًا في الأسعار بسبب تقليل تكلفة الإنتاج والتصنيع ورحلات الطيران.

نرشح لك : إيهاب السعيد لـ«الموقع»: نحتاج لمجلس مصغر من خبراء سوق المال لإدارة ملف الطروحات

والجدير بالذكر، أن أسعار النفط اختتم تعاملات الجمعة متخليا عن مكاسبه المبكرة التي ‏تجاوزت الدولار للبرميل إذ دفعت مخاوف بشأن القطاع المصرفي الخامين ‏القياسيين لتسجيل أكبر خسائرهما الأسبوعية في شهور.‏

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.73 دولار أو 2.3% إلى 72.97 دولار ‏للبرميل عند التسوية بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.61 دولار، ‏أو 2.4% ليبلغ 66.74 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان أكثر من 3 دولارات مسجلين أدنى مستوياتهما خلال جلسة أمس، وخسر برنت نحو 12% خلال الأسبوع مسجلا أكبر خسارة أسبوعية منذ ديسمبر ، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 13% منذ إغلاق ‏الجمعة الماضية مسجلة أكبر خسائرها الأسبوعية منذ أبريل الماضي.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى