اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: نحتاج لحسن استغلال التدفقات الدولارية.. وعدم الاعتماد على الأموال الساخنة

أكد الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي على ضرورة أن يتم استغلال التدفقات الدولارية التي تتلقاها مصر بشكل صحيح في المشروعات الصناعية والزراعية، وتعظيم الصناعات الوطنية والتصنيع المحلي وحل المنتج المصري مكان الأجنبي وتقليل فاتورة الواردات وزيادة حجم الصادرات ومنه تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكد الخبير الاقتصادي لموقع الموقع على ضرورة أن يكون هناك دعمًا كبيرًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على اعتبار أنها قاطرة النمو في اقتصاديات أي دولة، ومن الضروري تقديم كافة التيسيرات والتمويلات وتشجيع تلك المشروعات على النمو والتوسع والإنتاج لتوسعة القاعدة التصديرية وزيادة منتجاتهم في الخارج.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التركيز على عدد من السلع المستوردة وحصرها للبدء في تصنيعها واستبدالها بمنتج محلي يحقق طفرة صناعية وتصديرية خلال وقت قصير ويعود على مصر بزيادة التدفقات الدولارية.

وأوضح أنه لابد من سرعة استكمال المشروعات الزراعية القومية والتوسع في المساحات المنزرعة والرقعة الزراعية لزيادة الإنتاجية، إضافة إلى تقديم كافة التيسيرات والدعم للمشروعات الزراعية والحيوانية والداجنة ولزيادة إنتاجيتهم والتوسع في مشروعاتهم.

وطالب الخبير الاقتصادي، بعدم الاعتماد على الأموال الساخنة بشكل رئيسي ولكن تكون موردا ثانويا لأنها استثمارات لا يعول عليها في النمو الاقتصادي وقد عانينا من هروبها من قبل عند بدء الحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى أنه لابد من الاهتمام بالسياحة والاستثمارات المباشرة والعمل على زيادة الحملات الدعائية للمناطق السياحية المصرية لزيادة نسبة الوفود السياحية لمصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى