اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: خفض عجز الموازنة يحسن التصنيف الائتماني لمصر

قال الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي إن خفض عجز الموازنة يحسن من التصنيف الائتماني لمصر ويرفع من ثقة المستثمرين الأجانب خاصة وأن المستثمر يراقب مستويات عجز الموازنة قبل اتخاذ قرار.

وأضاف غراب لـ«الموقع» أن الحكومة بدأت مؤخرا في ترشيد الاستهلاك والانفاق على المشروعات كما تحاول تعظيم ايرادات الدولة، إذ انها استطاعت تحقيق فائض أولى للعام الخامس ع التوالي، مما خفض من إجمالي الدين المحلي مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح ن الحكومة حققت فائض أولي بنحو 173 مليار جنيه مقارنة بـ 33 مليار جنيه خلال نفس الفترة العام المالي الماضي، يؤكد نجاح الحكومة في زيادة الإيرادات العامة للدولة خاصة عائدات قناة السويس والتي حققت 9.4 مليار دولار العام المالي الماضي، كما بلغ عجز المزانة نحو 5.8% نتيجة لزيادة أسعار الفائدة، بخلاف ارتفاع حجم المصروفات، بنسبة 56% لتخفيف الأعباء المعيشية.

وأوضح أن ذلك يرجع إلى تطبيق مشروعات ميكنة الضرائب والتي قللت من التهرب الضريبي وزادت من الحصيلة الضريبية، وزيادة حجم الصادرات المصرية.

ونوه إلى أن الموازنة العامة للدولة قد زاد فيها الإنفاق على الدعم والمزايا الاجتماعية إلى 195.6 مليار جنيه بنسبة 41.5%، حيث زاد الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة، إضافة لزيادة دعم السلع التموينية بنسبة 74.4% والإنفاق على أجور العاملين بالدولة بنسبة 24.2% والمعاشات، إضافة إلى الإنفاق الصحي زيادة بنسبة 35.8%، والإنفاق على التعليم بزيادة 16.1%، مقارنة بالعام المالي الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى