الموقعتحقيقات وتقارير

استمرار الأزمة بين المحامين ووزارة المالية.. احتجاجات أمام النقابة والامتناع عن سداد الرسوم في المحاكم

أزمة «الفاتورة الإلكترونية» تُشعل غضب المحامين.. «تزيد من الأعباء المالية»

أسعد هيكل لـ«الموقع»: احتجاجات المحامين تتصاعد في حالة عدم استجابة وزارة المالية للمطالب

منتصر الزيات عن الوقفة الاحتجاجية: «مطالب المحامين عادلة ومشروعة»

طارق العوضي: نقابة المحامين ديمقراطية ومستقلة.. وتُدافع عن مصالح الأعضاء

تقرير- عصام الشريف

لا زال مُسلسل شد الحبل بين أصحاب الروب الأسود ووزارة المالية قائمًا بسبب إلزام جميع أصحاب المهن الحرة من «طبيب ومهندس ومحامي وفنان ومحاسب قانوني واستشاري» بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وعبَّر مجموعة من المحامين عن غضبهم من خلال تنظيم وقفةً احتجاجية أمام مقر النقابة الرئيسي، بوسط البلد، احتجاجًا على تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية.

وقال المحامي، أسعد هيكل، إن الوقفة الاحتجاجية للمحامين تأتي تعبيرًا لرفضهم القرارات التي اتخذها وزير المالية، التي تُلزمهم بتقديم فاتورة ضريبية وإقرارات ضريبية من خلال المنظومة الإلكترونية لمصلحة الضرائب.

وأضاف «هيكل» خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن هذه القرارات ستزيد من الأعباء المالية على المحامين نظير استخدام هذه المنظومة، مؤكدًا أن هذه الأعباء لم يستطع معظم المحامين تحملها.

وتابع «هيكل» أن المحامين قرروا اليوم الامتناع عن سداد أي رسوم للمحاكم، مضيفًا أنه في حالة عدم استجابة وزارة المالية إلى طلبات المحامين سيؤدي ذلك إلى تصاعد الإجراءات الاحتجاجية.

من جهته، أكد المحامي منتصر الزيات، أن الوقفة الاحتجاجية اليوم جاءت للفت نظر القيادة السياسية إلى مطالب المحامين والتي تتعلق بالاحتجاج على تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية.

وكتب منتصر الزيات تدوينة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «وصيتي الالتزام بالغرض الذي من أجله تمت الدعوة إلى الوقفة الاحتجاجية وعدم إخراجها عن أهدافها ومطالبها المشروعة التي تتعلق بكل محام»

وأضاف «الزيات»: «ثانيا ضبط النفس والالتزام بالمظهر الحضاري للمحامين.. كل ما نهدف إليه لفت نظر القيادة السياسية إلى مطالب المحامين العادلة باعتبارنا شركاء في تحقيق العدالة، ولتكن بداية لمشوار كتب علينا أن نمشيه حتى نحقق أهدافنا».

وأشار الزيات إلى أن: «مطالب المحامين عادلة ومشروعة».

وفي سياق ذي صلة، أكد المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، إن المحامين اليوم يقفون ضد تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية، مضيفًا أن نقابة المحامين تدافع عن مصالح كافة أعضائها.

وكتب طارق العوضي تدوينة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «نقابة المحامين قومية وديمقراطية ومستقلة.. تُدافع عن مصالح أعضائها.. محامو مصر في وقفاتهم الاحتجاجية اليوم بدار النقابة العامة وجميع النقابات الفرعية».

وأضاف «العوضي»: «اليوم وقفة محامي مصر ضد الفاتورة الإلكترونية».

وكان قد اجتمع مجلس النقابة العامة للمحامين والفرعيات واتفقوا على عدة بنود منها: رفض التسجيل بالفاتورة الإلكترونية وإلغاء بموجبه اتفاق مع وزير المالية الفترة المحددة للتسجيل ولا يطبق أي غرامات على المحامين، واعتبار النقابة العامة والنقابات الفرعية في حالة انعقاد كامل حتى انتهاء الأزمة وإرجاء أي خطوات تصعيدية لحين الانتهاء من أعمال اللجنة المُشكّلة لحل الأزمة مع مصلحة الضرائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى