عيادتك

استشاري ذكورة يكشف عن العلاقة بين مرض السكري وضعف الانتصاب

قال الدكتور ياسين الفقي، اسشاري جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي، إنه يعد مرض السكري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الرجال، إذ أن الرجال الذين يعانون من مرض السكري يحدث لديهم ضعف الانتصاب مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الأشخاص الأصحاء.

وأضاف “الفقي”، خلال لقائه مع الإعلاميتين شاهيناز جاويش وولاءغانم، ببرنامج “العيادة”، المذاع على قناة “الحياة”، والذي تنتجه شركة ريكورد ميديا، أنه بالرغم من أن مرض السكري وضعف الانتصاب حالتان منفصلتان، إلا أن السكري والضعف الجنسي عند الرجال يترافقان في الشخص نفسه؛ مشيرًا إلى أنه يعرف ضعف الانتصاب أنه فقدان القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، وعند إصابة الرجل بضعف الانتصاب قبل بلوغ سن 45 عاما، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وتابع: “يعرف مرض السكري بأنه ارتفاع مستوى السكر في الدم، ونخص بالذكر هنا السكري من النوع الثاني الذي يمثل 90% من حالات مرض السكري، إذ يصاب هؤلاء الأشخاص بضعف الانتصاب خلال 5-10 سنوات من إصابتهم بداء السكري”.

وأكمل: “يعاني المصاب بالسكري من العديد من المضاعفات تتمثل في اضطرابات الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، ومتلازمة التمثيل الغذائي، واضطرابات معدل الدهون الثلاثية في الدم وتصلب الشرايين، واعتلال الأعصاب السكري وهذه العوامل جميعاً تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى