عيادتك

استشارية تغذية علاجية تحذر من إهمال وجبة السحور: يسبب السمنة وضعف التركيز

كتبت _ فاطمة عاهد

يفصلنا عن تناول أول وجبة سحور في شهر رمضان الكريم سويعات قليلة، حيث يعد أول أيام الشعر غدا الثلاثاء الموافق 12 من أبريل، فقد يلجأ البعض لعدم تناول السحور لأسباب عدة أهمها الحفاظ على الوزن.

فقد يعتقد البعض أنهم بتلك الطريقة يحافظون على أجسادهم من الزيادة، لكن على عكس ذلك قد يكون عدم تناولها هو أحد الأسباب الرئيسية للزيادة في الوزن، وهذا ما نستعرضه خلال السطور التالية.

قالت الدكتورة فاطمة سعد، أستاذة التغذية العلاجية، إن وجبة السحور من أهم الوجبات والعادات التي يجب الحفاظ عليها خلال شهر رمضان الكريم، ذلك لعدة أسباب منها أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الصيام، خاصة وأن ساعات الصيام امتدت لحوالي 14 ساعة يوميا.

وأضافت استشارية التغذية العلاجية في تصريحات خاصة ل”الموقع” أن عدم تناول وجبة السحور يسبب العديد من الأضرار على الصحة العامة، ويعود بالسلب على الصائمين، فيتسبب في الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام، ويخفض مستوى السكر في الدم، ما يسبب هبوط الصائم.

وأشارت إلى أن عدم تناول وجبة السحور يؤدي إلى انخفاض معدلات الطاقة بالجسم، فقدان القدرة على التركيز وكذا نسبة إلى الحركة، والخمول والكسل وقد يؤدي إلى فقدان الوعي.

وأما عن من يتخذون ذلك حجة رغبة في انقاص وزنهم أو الحفاظ عليه فأكدت أستاذ التغذية العلاجية على أن تجاهل وجبة السحور له نتائج عكسية على الوزن، حيث يسهم في تخزين الجسم للدهون بدلًا من حرقها، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، على الرغم من تناول كميات قليلة من الأطعمة عند وجبة الإفطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى