اقتصادالموقع

ارتفاع سعر النفط العالمي إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر بسبب تطورات أمنية في الشرق الأوسط

كتب- أحمد عادل

ارتفاع سعر النفط العالمي إلى أعلى مستوياته بعد التطورات الأمنية الكثيرة في الشرق الأوسط. سنذكر لكم في المقال نسب الارتفاع في النفط الحاصلة في الآونة الأخيرة بالإضافة إلى توقعات الطلب المتزايد عليه.

تسجيل أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات الجمعة أظهر ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار النفط، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر الماضي. ويرجع هذا الارتفاع إلى التطورات الأمنية المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط، التي أثّرت بشكل مباشر على سوق النفط العالمية.

وبالنسبة لتسجيلات سعر النفط العالمي فقد سجل سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفاعًا بنسبة 2.7%، حيث بلغ حوالي 92 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ الأيام الأولى للعدوان الصهيوني على قطاع غزة في أكتوبر الماضي. أيضًا، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط (الخام القياسي للنفط الأمريكي) بنسبة 3.1%، ليصل إلى أكثر من 87 دولارًا للبرميل. هذا الارتفاع يعكس القلق المتزايد حول استقرار إمدادات النفط في المنطقة وتأثيرها على الأسواق العالمية.

تأتي هذه الزيادة في أسعار النفط بعد ارتفاعها بنسبة تقارب 19% منذ بداية العام الحالي. تعود هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى التوترات الأمنية في الشرق الأوسط والطلب العالمي المتزايد على النفط بنسبة أعلى من المتوقع. وقد سجلت الأسعار ارتفاعًا متواصلاً بسبب القلق المتزايد بشأن استقرار إمدادات النفط في المنطقة وتأثيرها على الأسواق العالمية. ومن المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على النفط في الارتفاع في السنوات القادمة، مع توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتوسع قطاع السيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى