اقتصاد

ارتفاع الدولار لأعلى مستوى له في 6 أشهر

ارتفع مؤشر الدولار خلال تداولات الثلاثاء لأعلى مستوى له منذ مارس الماضي، وسط حالة القلق التي تخيم على الأسواق إثر تباطؤ الاقتصاد العالمي وخاصة الصيني.

وسجل مؤشر الدولار- الذي يعبر عن قيمته مقابل ست عملات رئيسية – ارتفاعاً بنسبة 0.30% إلى 104.55 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ 15 مارس الماضي.

ويأتي ارتفاع مؤشر الدولار بعد صدور عدة بيانات اقتصادية أشارت إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي في عدد من الدول الرئيسية حول العالم.

وأوضحت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي في المسح الأخير، انخفاض مؤشر مديري المشتريات المجمع لمنطقة اليورو من 48.6 نقطة في يوليو إلى 46.7 نقطة في أغسطس، ليستمر في التراجع دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر الثالث على التوالي.

وحذر كلاس نوت رئيس مجلس الاستقرار المالي الثلاثاء، من المزيد من التحديات والصدمات التي قد تحدث في الأشهر المقبل، لأن أسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى تقويض التعافي الاقتصادي وتهدد القطاعات الرئيسية بما في ذلك العقارات.

وقال نوت في حديثه المنتظم لقادة مجموعة العشرين قبل القمة التي ستنعقد في نيودلهي هذا الأسبوع: “التعافي الاقتصادي العالمي يفقد زخمه كما أن آثار ارتفاع معدلات الفائدة في الاقتصادات الكبرى أصبحت محسوسة بشكل متزايد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى