الموقعتحقيقات وتقارير

احذر شلل النوم.. دراسة تكشف مفاجآت صادمة لأصحاب الكوابيس

تقرير: إسلام أبوخطوة

عملية فسيولوجية طبيعية تحدث عندما تتكرر مواقف مزعجة في حياتنا وضيق مستمر، هكذا تعريف الكابوس بحسب صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية.

عدد من الباحثين من جامعة سيدني الأسترالية في 2018، نشروا دراسة حول كيفية تأثير الدين أو الروحانية في الحد من الأحلام المزعجة والكوابيس.

وأشارت الدراسة إلى أن الممارسة الدينية أو الروحية مفيدة في الحد من الكوابيس والأرق والقلق، حيث أظهرت الأبحاث السابقة لأكثر من 2000 ورقة علمية أن الممارسة الدينية أو الروحية تفيد صحتنا، ورغم عدم وجود سبب دقيق، يشير الخبراء إلى عوامل الأرق والتفكير وانقطاع التنفس أثناء النوم والتغيرات المفاجئة في جدول النوم، وفقا لتقرير «يونيلاد» البريطاني.

ويحدث شلل النوم عادة عندما يكون جسمك وعضلاتك غير قادرين على الحركة أثناء النوم، بينما عقلك نشطا، وخلال النوم، تكون للجسم آلية تشل عضلاتنا، وهي مهمة حتى لا نمثل أحلامنا، وغالبا ما نحلم أكثر في النصف الثاني من الليل، ويُعتقد أن شلل النوم يحدث في فترة نوم حركة العين الخاطفة، ورغم أن شلل النوم يبدو مرعبا، لكنه ليس ضارا ويمر سريعا، وعادة لا يسبب مشاكل صحية ولا يدعو للذعر، ولكن إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل متكرر، فتحدث إلى الطبيب.

وهناك استراتيجية لمواجهة حالة القيد، وهي أن تحدث نفسك بأن هذه حالة عارضة، وتدرك أنها لحظة خاطفة أثناء النوم وتستيقظ دون أي مشاكل.

اقترح التقرير البريطاني القيام بحركات صغيرة بأصابع اليدين أو القدمين للتملص من القيد، وعادة ما يحل جسد مشكلة شلل النوم ذاتيا في غضون ثوان إلى بضع دقائق على الأكثر.

ووفق التقرير فإن أفضل طريقة لتجنب شلل النوم، هي الالتزام بجدول نوم منتظم وقدر كافٍ من النوم، وتجنب القهوة والوجبات الكبيرة قبل النوم، وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى