عيادتك

احذر الجلوس لفترة طويلة يعرضك لكوارث صحية

كتبت- رضوى مصطفى

يقضي معظم الأشخاص أكثر من ست ساعات جالسين كل يوم، وللجلوس آثار قصيرة وطويلة المدى على صحتك وجسمك، فعدم استخدامك لقدمك لفترة طويلة يجعلها تضعف، ويفقد مخك كيفية تحريك قدمك مرة أخري .

وبحسب ما ذكره موقع health line أن الحركة تتسبب في إفراز عضلاتك لجزيئات مثل ليباز البروتين الدهني، مما يساعد على معالجة الدهون والسكريات التي تتناولها، فعندما تقضي معظم يومك جالسًا يتم تقليل إطلاق هذه الجزيئات وتكون نهايتك الخلفية أكثر عرضة للتوسع .

ووفقًا للبحوث فأنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، حتى لو كنت تمارس الرياضة.

فوجدت إحدى الدراسات التي تثبت أن الرجال التي تجلس لفترة طويلة يزداد وزنهم بشكل غير معتاد.

ويتسبب الجلوس أيضاً في تقصير عضلات الفخذين، كما أن وضع الجلوس يمكن أن يؤذي ظهرك، خاصةً إذا كان وضعك سيئًا أو لا تستخدم كرسيًا مريحًا.

ويمكن أن يتسبب أيضاً الموقف السيئ أثناء الجلوس في ضغط على الأقراص الموجودة في العمود الفقري ويمكن أن يؤدي إلى انحطاط سابق لأوانه، مما يؤدي إلى الشعور بألم مزمن.

الجلوس لفترة طويلة تسبب خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق وذلك بسبب نقص فوائد الصحة العقلية للياقة البدنية عندما يقضي المرء أيامه في الجلوس بدلاً من الحركة.

ومخاطر الإصابة بالسرطان تشير الدراسات الناشئة إلى أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة

أمراض القلب، فيمكن أن يؤذي الجلوس قلبك مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يقضون أكثر من 23 ساعة أسبوعيًا في مشاهدة التلفزيون لديهم خطر أكبر بنسبة 64 ٪؜ للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال الذين يشاهدون التلفزيون لمدة 11 ساعة فقط.

ويقول الخبراء إن الأشخاص الذين يجلسون أكثر معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

مخاطر مرض السكري، فالأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في الجلوس لديهم أيضًا خطر متزايد للإصابة بمرض السكري، ففي إحدى الدراسات التي بحثت في آثار خمسة أيام فقط من الراحة في الفراش، لاحظ الباحثون زيادة مقاومة الانسولين، وهي مقدمة لمرض السكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى