منوعات

اتحاد الناشرين: الزائر يتعامل مع معرض الكتاب على أنه متعة ثقافية وليس شراء الكتب فقط

كتبت أميرة السمان

قال سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين، إنّ معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الأكبر على مستوى العالم للكتاب العربي، حيث يشهد أكبر عدد من الزوار.

وأضاف عبده، أنّ الزائر يتعامل مع المعرض على أنه متعة ثقافية في رحلة مدتها يوم ويزيد، وليس شراء الكتب فقط، حيث قد تتكرر الرحلة ليوم وأكثر خلال فترة انعقاد المعرض.

وتابع رئيس اتحاد الناشرين: “المعرض يسشهد زيارة الأطفال وأفراد الأسرة، وأي شخص يجد متعته وغايته في المعرض، ويشارك فيه في العام الجاري 1200 ناشر من 70 دولة بثقافات مختلفة ومتعددة، وأتمنى من كل مصري أن يزور المعرض”.

وقال، إنّ 80% من مدخلات الصناعة مستوردة، مثل الورق والأحبار والماكينات، وكلها تتأثر بارتفاع الأسعار، مضيفا “أطمئن الناس بأن المعرض موسم الناشرين المصريين والعرب والأجانب يقدمون حصاد السنة للناس في هذه الفترة”

وتابع “الناشرون يحاولون تقديم الجديد بالنسبة لإصداراتهم بالإضافة إلى مجموعات مخفضة، وأي ناشر مصري لديه مجموعة من التخفيضات التي قد تصل إلى 70% فأكثر، كما أن المعرض مقدمة لسنة جديدة ويجب أن يعمل الناشر بشكل جيد حتى يستمر في السوق”.

وقال، إنّ المواطنين في محافظات الوجه البحري والوجه القبلي مهتمون بالقراءة أكثر من الأهالي في القاهرة، متابعا، أنّ الحصول على الكتب مرتبط بالرغبة والقدرة على الشراء، موضحًا: “برغم كل الأحداث متفائل بمستقبل النشر في مصر، فهنا بالمعرض القاهرة الدولي للكتاب رحلة للثقافة ولا يقتصر الأمراء على الحصول على الكتب”.

وتابع: “منذ ساعة كنت في اجتماع مع الأمين لاتحاد الناشرين الدولي، وأنا متفائل برغم كل الأحداث إيمانا بهذه المهنة، حيث أمارسها منذ عام1973، أي منذ ما يزيد عن 50 عاما، ومررنا فيها بتجارب ومشكلات كثيرة جدا، ولكن نعبرها بإرادة وغدا سيكون أفضل، ودورنا هو أن نقدم التفاؤل للناس، ولا يمكن أن نصدر التشاؤم والإحباط ولنا دور في بناء الإنسان وتنمية قدراته”، جاء ذلك في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، على قناة “المحور”، مساء اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى