خارجي

إيه حكاية «الحرب الأهلية» في أمريكا؟.. محلل سياسي بواشنطن يكشف التفاصيل

كتبت أميرة السمان

علق الدكتور إدموند غريب المحلل السياسي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج تاون في واشنطن، على مطالبات إجراء استفتاء حول انفصال تكساس عن الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن تكساس كانت جمهورية مستقلة تابعة قبل ذلك للمكسيك، قبل انضمامها لأمريكا.

وقال غريب، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن رؤى إيدلوجية مختلفة، وهناك أزمة في قضية الهجرة غير الشرعية، عبر ولاية تكساس، وهناك معارضة متزايدة في هذه الولاية.

وذكر أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج تاون في واشنطن، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، لعب دور في عملية ضبط الحدود، من قبل، ودخل على الخط في الفترة الحالية، وهناك انقسام حاد في كيفية التعامل مع المهاجرين.

وأوضح المحلل السياسي، أن حاكم ولاية تكساس، تقدم بطلبات لحماية الحدود، ومنع مسئولين اتحادين من القيام ببعض مهامهم على الحدود، جاء ذلك خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامجها “الخلاصة” المذاع على قناة “المحور” مساء اليوم السبت.

وفي سياق آخر أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنهم مصممون على تحقيق كل أهداف الحرب، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية أطبقت الحصار على خان يونس.

وأضاف نتنياهو، اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي له، نقلته قناة “القاهرة الإخبارية”، أنه لا بديل لنا عن النصر وإعادة محتجزينا في قطاع غزة، موضحاً أن أي تحقيقات في هجمات 7 أكتوبر يجب أن تتم بعد انتهاء الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى