الموقعتحقيقات وتقارير

إعلانات بملايين وأرواح بملاليم«أورنج» البطل في كارثة تساقط الاعلانات.. هل تدفع الشركات تعويضات سقوط لوحاتهم فوق الرؤوس؟

شهدت مصر، أمس الخميس، حالة من الطقس السيئ تسببت في سقوط العديد من اللافتات الاعلانية، نتيجة موجة العاصفة الترابية التي ضربت القاهرة الكبرى، الأمر الذي سبب حالة من الذعر لدى المواطنين حيث أودى سقوط اللوحات الاعلانية بحياة مواطن وإصابة أخرين، ورفع حالة الطوارئ والإغاثة في البلاد.

كانت بداية الكارثة أعلى كوبري 6 أكتوبر أمام المركز الثقافي القبطي الثقافي، حين سقطت لافتة ضخمة تحمل إعلان شركة الاتصالات «أورنج»، مما أودى بحياة مواطن لفظ أنفاسه الأخيرة بأحد المستشفيات متأثرًا بالإصابات التي لحقت به جرّاء سقوط اللوحة الإعلانية الضخمة على رأسه.

كما أسفر سقوط هذه اللوحة الإعلانية عن تحطم 3 سيارات ملاكي و«موتوسكيل»، مما نتج عنه عن إصابة 4 أشخاص آخرين، كما سببت حالة من الشلل المروري أعلى كوبري ٦ أكتوبر وبالفحص تبين قطع اللافتة الإعلانية نهر الكوبري في الاتجاهين ناحية محطة مترو الدمرداش وقبل الوصله المعلقة للكوبري.

وأغلق الكوبري في جميع الاتجاهات، بينما تم إنزال السيارات القادمة من مناطق الجيزة من أعلى الكوبري لحين التعامل مع البلاغ ورفع اللافته بالونش العملاق، كما تم الدفع بقوات الحماية المدنية بالقاهرة لتقطيع اللافته الإعلانية تمهيدًا لرفعها من نهر الكوبري.

طلعت مصطفى

تكرر مشهد اللافتة الضخمة الملقاه على الأرض نتيجة موجة العاصفة الترابية التي ضربت البلاد، حين سقطت لافتة إعلان مدينة الرحاب أمام البوابة الثانية للحي السكني؛ إحدى مشروعات مجموعة طلعت مصطفى بالقاهرة الجديدة.

وقام رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة، إزالة اللافتة وتسيير الحركة المرورية وتعيين الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة أي كثافات مرورية متوقعة وتسيير حركة المرور.

سكاي سيتي

وفي لافتة تحمل شعار يعبر عن حياة جديدة «أول وأكبر كمبوند في قلب بنها»، والتي كادت أن تنهي بحياة المارة اسفلها، حين سقطت اللوحة الإعلانية التابعة لـ سكاي سيتي إحدى مشروعات المعادي جروب، علي محور 26 يوليو في منطقة أكتوبر، جراء العاصفة الترابية والأحوال الجوية التي تشهدها البلاد.

وسبب سقوط اللوحات الإعلانية في إعاقة الحركة المرورية ووجود تكدس السيارات على المحور حتى تدخل رجال المرور وسيروا حركة السيارات.

وعمل رجال المرور على رفع حطام اللوحة الإعلانية من الطريق بمساعدة عمال المحافظة، في كوبري 6 أكتوبر ومحور 26 يوليو اتجاه مدينة 6 أكتوبر.

تحرك أمني وخدمات إغاثة

وفي هذا السياق، عزز رجال الشرطة من تواجدهم الأمني في كافة الشوارع والميادين، وكذلك الطرق السريعة، لتسيير حركة المرور، ومساعدة للمواطنين جراء سوء الأحوال الجوية وما سببته العاصفة الترابية، خاصة في ظل انعدام الرؤية على بعض الطرق.

ودفعت الأجهزة الأمنية بخدمات الإغاثة العاجلة أعلى كوبري أكتوبر بمنطقة رمسيس بعد سقوط لوحة إعلانية كبيرة جراء العاصفة.

ونشرت سيارات الإغاثة والدفع الرباعي، والأوناش المرورية، على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية بمختلف المحافظات، لرفع أي معوقات مرورية، والمساهمة في الحد من آثار العاصفة الترابية، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للمواطنين والتدخل الفوري في كافة المواقف الطارئة.

تحرك برلماني

تقدم النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ووزير النقل، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بشأن الرقابة والمراجعة على السلامة الإنشائية للوحات الإعلانية المنتشرة في كافة أرجاء مصر والإجراءات الفعلية المتبعة للحفاظ على حياة المواطنين.

وقال النائب إن الأمر مكرر ومتوقع حدوثه سنويًا وليس أمرًا فجائيًا، ومن ثم يجب على الحكومة أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم.

وأضاف: ” للأسف لا نرى أي دور رقابي ملحوظ في هذا الشأن من الجهات المختصة، حيث أدت الرياح إلى تساقط العديد من اللوحات وإصابة عشرات المواطنين وبعض الوفيات، بالإضافة لتعطيل المرور الذي وصل لشلل مروري في بعض الأماكن الحيوية مثل كوبري أكتوبر بالقاهرة والجيزة، محور 26 يوليو بمنطقة أكتوبر، العاشر من رمضان، طريق شبرا – بنها الحر وغيرها من الأماكن”.

وتابع النائب: “الأمر يتكرر ولا نجد إجراءات واضحة من الحكومة للاطمئنان على سلامة اللوحات التي تهدد حياة المواطنين بصورة دائمة، مطالبًا بمراجعة اللوحات وسلامتها واللوحات المضيئة فوق المحاور المرورية التي لا تراعي السلامة، وتمثل خطرًا بحجبها رؤية الطريق وهو ما يحتاج مراجعة”.

ويذكر أن، اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قرر تشكيل لجنة لمراجعة كافة اللوحات الإعلانية المثبتة على شاسيهات، لبيان مدى تأثرها بالعاصفة الترابية القوية التي تعرضت لها القاهرة.

وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتواجد الميداني في الشوارع، والتنسيق مع شركتي الصرف الصحي و مياه الشرب، والهيئة العامة للنظافة والتجميل، لمواجهة أي طارئ على مدار اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى