منوعات

«إعلامي»: تجربة مصر خلال العشر سنوات الأخيرة استثنائية

كتبت أميرة السمان

قال الإعلامي محمد الباز، إن التجربة المصرية من 2013 حتى 2023 قامت على 3 مسارات، المسار الأول مواجهة الإرهاب الذي هدد وجود الدولة المصرية، ودفعنا في هذا المسار ثمنًا باهظًا من أموال الدولة ودماء أبنائها، للقضاء على الإرهاب الغاشم.

وأضاف أن المسار الثاني هو مسار البناء والتنمية، بخطة تنمية شاملة وبناء شامل، والمسار الثالث هو مسار الوعي، وكان لابد من توفير وعي وتوعية للحفاظ على المسارين الأول والثاني، لابد أن تعي الناس وضع البلد وخطورة الوضع.

وأردف: “كان هناك توفيق كبير من ربنا وعون ومساعدة، لكنها تجربة بشرية، البشر يحكموا عليها بالإيجاب والسلب، والتجربة لما يصنعها ليس الرئيس السيسي وحده ولا مؤسسات الدولة وحدها، ولا الحكومة وحدها، ولا الشعب وحده، وإنما كل العناصر ساهمت في بناء التجربة المصرية، كل له دور، ومن الخطأ تحكم على تجربة استثنائية بقواعد اعتيادية، لابد أن توضع في سياقها”.

ولفت إلى أن قبل جائحة كورونا والأزمة الروسية، مصر مرت بعوامل صعبة جدًا، منها ضرب السياحة، والإرهاب، لذا كل من ألقي القبض عليهم وتم محاكمتهم بالقانون في وضع استثنائي وأمن قومي مهدد، لا يمكن الحكم عليها بأدوات ومناهج اعتيادية.

وأردف أنه بالنسبة للانتخابات الرئاسية، فإن التعامل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أنه مرشح رئاسي اعتيادي، سيكون تعاملا خاطئًا، لأن التجربة السابقة تجربة الجميع، وإن لو لم نواجه أنفسنا بالواقع المسألة لن تستقيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى