اقتصادبنوك وشركات

إتش إس بي سي: أسواق السلع الأساسية العالمية تعاني ضغطًا شديدًا

قال بنك إتش إس بي سي إن أسواق السلع الأساسية العالمية تعاني ضغطا شديدا في ظل اضطرابات الإمدادات، ونقص الاستثمار، وأن الأمر سيزداد سوءًا بسبب المخاطر الجيوسياسية والمناخية.

وأوضح بول بلوكسهام كبير الاقتصاديين لدى البنك في تصريحات لشبكة “سي إن بي سي” عبر زوم قائلاً: الضغط الكبير الذي تواجهه السلع الأساسية يظهر في ارتفاع الأسعار بسبب قيود المعروض أكثر من تأثرها بالنمو القوي في الطلب.

مضيفًا: نرى عوامل الضغط الشديد الأكثر عمقًا في جانب العرض والتي لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في إبقاء السلع مرتفعة، مشيرًا إلى عوامل مثل عدم اليقين السياسي وتغير المناخ -الذي يعطل سلاسل التوريد وإمدادات السلع الأساسية وخاصة في المجال الزراعي- ونقص الاستثمارات في التحول نحو الطاقة الخضراء.

وأشار إلى أن الضغط الكبير قد يصبح أكثر عمقًا وأطول أمدًا في حال كانت الاضطرابات الجيوسياسية وتغير المناخ المتعلقة باضطرابات الإمدادات أكبر من المتوقعة.

وفي وقت سابق، حذر الاستراتيجيون في بنك إتش إس بي سي من مرحلة من “التحولات المفاجئة” في أسواق الأسهم والسندات خلال الأسابيع المقبلة، نظرًا لعدم انتهاء الاحتياطي الفيدرالي من مهمته في احتواء التضخم.

وأشار المحللون في مذكرة الأربعاء، إلى أن ما يسمى بـ”التضخم الفائق” لا يزال أعلى وأكثر اتساعًا مما كان عليه قبل الوباء، مضيفين أن التحسن في بعض مؤشرات التضخم الأساسي توقف مؤخرًا.

كما يُظهر مؤشر التعويضات المالية في استطلاع معنويات الشركات الصغيرة، ارتفاع آخر يضيف لتضخم الأجور في الأرباع المقبلة، فيما يشير الاضطراب في البحر الأحمر إلى تعطل الاتجاه نحو تخفيف أزمة سلاسل التوريد العالمية.

وفي الوقت نفسه، قال المحللون، إن المشاعر والمراكز المالية أصبحت الآن متوترة للغاية، وتشمل بعض الأمثلة الارتفاع القوي في الرهانات طويلة الأجل على الأسهم، فضلًا عن تسجيل صافي صفقات شراء في العقود الآجلة للأسهم الأمريكية من قبل مديري الأصول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى