تحقيقات وتقارير

أول طبيب تلقى لقاح كورونا لـ”الموقع”: لم تظهر بأعراض جانبية

كتبت_ فاطمة عاهد

تلقى الطاقم الطبي في مستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية لقاح سينوفارم الصيني، بحضور وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، على أن يكونوا أول من توافر لهم في البلاد، لذا تواصل الموقع مع أول طبيب حصل عليه للوقوف على تفاصيل التجربة.

قال الدكتور عبدالمنعم سليم، متدرب الحالات الحرجة والعناية المركزة، إن قصته مع اللقاح بدأت حينما سألته طبيبة من مكافحة العدوى عن رغبته في الحصول على اللقاح من عدمه فأبدى موافقته على الفور، وعقب ذلك بعدة أيام اتصل به مسؤولا من الوزارة ليبلغه بموعد تلقي لقاح سينوفارم الصيني، وحضرت الوزيرة للمستشفى لمتابعة الأمر.

وأضاف “سليم” في تصريحاته لـ”الموقع” أنه كان أول من دخل العيادات الخاصة بتلقي اللقاح، وأن كل من يعملون في مستشفى عزل أبو خليفة حصلوا عليه دون تفرقة، الإداريين منهم والصيادلة وغيرهم، وأن ذلك تم في سرعة دون أي إجهاد أو مشقة.

وبسؤاله عن محتوى اللقاح إذا كان فيروس شبه منعدم النشاط أجاب بأنه لا يعرف تركبيته، مؤكدا على أنه لم يشعر بأي تعب أو أعراض جانبية للقاح منذ أمس، وأنه أعتقد أن الأمر سيكون أسوأ من ذلك من حيث ظهور الأعراض الجانبية، لكن بمرور 24 ساعة لم يحدث أي شئ.

متدرب الحالات الحرجة والعناية المركزة ، نصح المواطنين بضرورة التسجيل للحصول على اللقاح، وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لتلقيه، وذلك عن طريق منظومة التشغيل المميكنة الخاصة بتلقي اللقاحات على موقع الوزارة.

وكانت قد استقبلت مصر أول شحنة للقاح سينوفارم الصيني في 11 ديسمبر الماضي، حيث وصل عدد الجرعات إلى 50 ألف وتم استقبالها في مطار القاهرة عقب وصولها من دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاينت هيئة الدواء عينات من اللقاح للتأكد من مدى سلامته والبدء في إعطائه للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى