مدارس وجامعات

«أولياء أمور مصر» : بوادر بغياب الإشراف في بعض المدارس في أول أسبوع دراسي

قالت داليا الحزاوي ، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إنه لم يمر الأسبوع الأول على بدء العام الدراسي حتى ظهر بوادر غياب الإشراف في بعض المدارس فكانت أمس واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية، والذي أسفر عن إصابة 15 حالة ووفاة طالبة، واليوم سقوط تلميذة بالصف الثاني الابتدائي من الدور الثالث بمدرسة سيد الشهداء بالعجوزة محافظة الجيزة مما أدى لوفاتها، نتيجة تدافع الطلاب فى أحد الأدوار العليا وبالتحديد الدور الثالث بالمدرسة، وقت الفسحة، مما أدى لسقوطها ووفاتها على الفور.

وأضافت “الحزاوي” انه يلزم وضع خطط تنظيمية لإدارة سلوك الطلاب ومراقبتهم سواء في الفسحة أو أوقات دخولهم وخروجهم من المدرسة لمنع وقوع الحوادث.

وأشارت أن البعض من المعلمين ينظرون للإشراف اليومي إنه مجرد عمل روتيني يؤديه بعدم اهتمام وأنه من الأعمال المتعبة للمعلمين وإنه خارج عن تخصصه والبعض الآخر يرى أن الإشراف اليومي مجرد دق للجرس عند دخول الحصة وخروجها فقط.

وأضافت أنه بعد واقعة سقوط التلميذة من الدور الثالث
بمدرستها يجب أن يتم مراجعة تسكين الطلاب في المدارس فتكون الأدوار العليا للطلاب في المراحل المتقدمة بينما الصفوف الأولي يجب أن تكون بالأدوار السفلى فالطلاب في المراحل الدراسية الأولي من حياتهم يحتاجون لرقابة مضاعفة كونهم غير قادرين علي التمييز بين السلوكيات الخاطئة والسليمة.

واختتمت الحزاوي ان المدارس يجب أن تعلم جيدا أنه ليس من واجبها فقط التعليم بقدر ما هي مطالبة بحماية طلابها أثناء تواجدهم في المدرسة وعلى من يثبت في حقه التقصير اتخاذ اجراءات صارمة تجنبنا تعرض أطفال آخرين لذات المصير فمن يرسل أطفاله إلي المدارس عليه أن يكون مطمئنا على سلامتهم وأمنهم داخلها، كما يلزم مراجعة سلامة المباني في كافة مدارس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى