الموقعخارجي

أوكرانيا تطالب باجتماع مجلس الأمن بسبب قرار نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

طالبت أوكرانيا، اليوم الأحد، باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: “تنتظر أوكرانيا إجراءات فعّالة من قبل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا لمواجهة الابتزاز النووي الذي يمارسه الكرملين”، وفقاً لـ”فرانس برس”.

وأضافت: “نطالب بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي فورًا من أجل هذا الغرض”.

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، أن نشر أسلحة نووية روسية في بيلاروسيا يهدد الأمن الأوروبي.

وقال بوريل عبر حسابه في تويتر إن “استضافة بيلاروسيا للأسلحة النووية الروسية تعني تصعيدًا غير مسؤول وتهديدًا للأمن الأوروبي”، مشددًا على أنه لا يزال بإمكان مينسك إيقاف تلك الخطوة.

كما أكد استعداد الاتحاد الأوروبي للرد بفرض مزيد من العقوبات على مينسك.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان أعلن، السبت، أن موسكو اتفقت مع مينسك على نشر أسلحة نووية تكتيكية على الأراضي البيلاروسية، موضحاً أن المرابض اللازمة لهذه الأسلحة قيد الإنشاء، وستصبح جاهزة اعتبارًا من يوليو المقبل.

كما شدد على أن سبب هذه الخطوة يعود إلى إعلان بريطانيا نيتها إمداد أوكرانيا بذخيرة اليورانيوم المنضب، لافتًا إلى أن بيلاروسيا طلبت نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها منذ فترة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى