غير مصنفمنوعات

“أوعي تاكلها”.. بكتريا مسببة للعفن البني في البطاطس تسبب الأمراض

كتبت اميرة السمان

تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” منشور لثمرة البطاطس ذات الألوان المختلفة بداخلها “بنية اللون”، وعلق عليها الكثيرين بـ “أوعي تاكلها”.

وتابع رواد “الفيس بوك” أن هذا العفن البني يوجد في البطاطس “Potato Brown rot” المسبب له نوع من البكتيريا تسمى “Pseudomonas solanacearum”

ويسبب العفن البني علي الدرنات ..تتكون مواد لزجه بمرور الوقت تسبب تكاثر بكتيري ضار وقد يسبب نزلات معوية حادة قد تصل لتسمم غذائي، الأفضل تجنب أي لون أو أي شيء غريب، كما يفضل رمي الثمرة كاملة.

ومرض العفن البني في البطاطس Brown rot of potato يعتبر من أهم أمراض البطاطس والذي يؤثر على قدرة البلاد على التصدير حيث يعتبر من الأمراض الحجرية الهامة حيث تهتم جميع الدول الخالية من هذا المرض بضرورة خلو البطاطا المصدرة اليها من هذا المرض

ويسبب هذا المرض أضرارا بالغة لزراعات البطاطس في معظم البلدان وتكون أعراضه كالأتي:

تبدأ الأعراض بظهور ذبول مفاجيء على البادرات يؤدي الى موتها . أما على النباتات الكبيرة فيظهر عليها أعراض ذبول وتلون للأوراق ثم سقوطها وتموت النباتات في النهاية. كما يظهر تلون بني في الأوعية الناقلة للساق فوق سطح التربة، ويتطور المرض عند درجات الحرارة المعتدلة ورطوبة التربة المرتفعة . أما على الدرنات فقد لا تظهر أية أعراض خارجية “حسب درجة تطور المرض” ولكن عند عمل مقطع عرضي في الدرنة يلاحظ على دائرة الحزم الوعائية إفرازات بكتيرية لزجة غزيرة لونها ابيض رمادي تتحول إلى بني بمضي الوقت. وفي الأطوار المتأخرة من المرض تهاجم البكتيريا النخاع والقشرة وتكون جيوبا بكتيرية وتتعفن أنسجة العائل. ويظهر الذبول التدريجي على النبات وتموت في النهاية، ويعزى هذا الذبول الى انسداد الاوعية الناقلية بالبكتريا اضافة الى تكوين مواد عديدة التسكر يعتقد انها سامة للنبات وتساعد في احداث الذبول. يحدث تلون للعيون الموجودة على الدرنه بلون بني يميل للاخضرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى