الموقعرياضةكأس العالم قطر 2022

أوروبا تخضع للقارة السمراء.. كيف سطر مونديال قطر التاريخ؟

كتب- ستيفن إدور

شهد كأس العالم قطر 2022 على صنع تاريخ أفريقي جديد، إذ نجحت القارة السمراء في رسم طريق براق تسير عليه الأجيال القادمة.

المغرب ترفع شعار لا مجال للتمثيل المشرف

وتمكن المنتخب المغربي من تغيير السيناريو التي اعتادت عليه أفريقيا بأكملها وهو مسلسل التمثيل المشرف، إذ نجح أسود الأطلس في العبور إلى نصف النهائي بعد التغلب على البرتغال، أمس، بهدف دون مقابل.

و يعد المنتخب المغربي أول منتخب أفريقي وعربي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، إذ تعد أعظم إنجازات القارة هي الوصول إلى دور ربع النهائي ثلاث مرات من قبل عن طريق كل من الكاميرون و السنغال وغانا.

ولم يكتف المغربيون بتحقيق ذلك الإنجاز التاريخي، إذ تسعى المنظومة بأكملها إلى تحقيق حلم الفوز بكأس العالم، وعلى رأسها المدير الفني للمنتخب، وليد الركراكي، إذ قاد الركراكي أحلام قارة كاملة وليس المغرب فقط.

و تلقت شباك أسود الأطلس هدف وحيد خلال المونديال، ما يعني أن وصول المغرب إلى تلك النقطة لم يكن على سبيل الصدفة.

إنجاز تونسي تاريخي

و يسعى المنتخب المغربي إلى تكرار الانجاز التونسي التاريخي، إذ نجح نسور قرطاج في التغلب على فرنسا بهدف نظيف في أخر جولة بدور المجموعات، إلا أن الهزيمة المفاجئة أمام أستراليا في الجولة الثانية طاحت بالمنتخب خارج المونديال.

السنغال تصنع التاريخ

تمكن المنتخب السنغالي من العبور إلى دور ثمن النهائي، رغم غياب نجمه ساديو مانى عن المشاركة في المونديال، بسبب الإصابة التي ألحقت به قبل البطولة بأيام.
و تمكن المنتخب السنغالي من الصعود إلى دور ال 16 بعد احتلال المركز الثاني في مجموعته برصيد 6 نقاط، قبل أن يطيح به المنتخب الإنجليزي خارج المونديال بعد التغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد.

الكاميرون و غانا

فشل كل من غانا والكاميرون في العبور من دور المجموعات، إلا إنهم يملكوا بصمات كبيرة خلال كأس العالم.

وحققت الكاميرون إنجاز تاريخي بالفوز على المنتخب البرازيلي بهدف نظيف في الجولة الأخيرة بدور المجموعات، إلا أن الفوز لم يكن كافي لحجز بطاقة صعود إلى ثمن النهائي.

و حصد المنتخب الغاني 3 نقاط على حساب كوريا الجنوبية في الجولة الثانية من دور المجموعات، إلا إن هزيمته في مباراتي البرتغال و الأوروجواي أنهت فرص صعوده إلى ثمن النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى