اقتصادالموقع

أوبك: صناعة النفط تدعم 70 مليون وظيفة حول العالم

كتبت – ماري نادي

ذكر “هيثم الغيص” أمين عام “أوبك” في مقال نُشر الإثنين على موقع المنظمة أن صناعة النفط والغاز تلعب دورًا مهمًا في التوظيف على مستوى العالم.

أضاف أنه فيما يتعلق بالتوظيف المباشر فإن الصناعة توظف عمال ذوي مهارات عالية ومتخصصين، لكن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك، لأنها تشمل بمفهوما الأوسع عدة أنشطة ومجالات تشمل كافة سلسلة التوريد والتصنيع وشركات النقل وغيرها، موضحًا أن صناعة النفط وحدها تدعم حوالي 70 مليون وظيفة حول العالم.

وأشار في المقال إلى توقعات وكالة الطاقة الدولية بفقدان ما يصل إلى 13 مليون وظيفة في الصناعات المرتبطة بالوقود الأحفوري في الفترة بين عامي 2022 و2030، أي خلال 8 سنوات، وهو ما يعني فقدان 1.6 مليون وظيفة كل عام أو 135 ألف وظيفة شهريًا أو 4500 وظيفة في اليوم، وعلى الرغم من أنه من المفترض أن يتم إضافة وظائف جديدة في الصناعات البديلة، إلا أن هناك تحديات لا حصر لها لذلك.

وكتب “الغيص”: لدينا في “أوبك” رسالة واضحة وثابتة بشأن الوظائف في صناعة النفط وهي: العالم سيحتاج إلى المزيد منها، ونتوقع نمو الطلب على النفط إلى 116 مليون برميل يوميًا بحلول 2045، ولتحقيق ذلك ومواصلة تطوير التقنيات للحد من الانبعاثات سنحتاج إلى المزيد من العاملين.

ووجه رسالة لجميع الباحثين عمل من جميع الأجيال قائلاً: أشجعكم على التفكير في العمل بصناعة النفط، إنها فرصة لا حدود لها للإنجاز المهني وأداة حيوية في توفير الطاقة للعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى