الموقعتحقيقات وتقارير

أهلا أهلا بالعيد .. حكاية الأغنية الأشهر في الاحتفالات وغيرة ملحنها من أم كلثوم

كتبت _ فاطمة عاهد

“أهلا أهلا بالعيد، مرحب مرحب بالعيد” .. مطلع أغنية مر على إذاعتها حوالي 40 عام، ولازالت تتربع على أغنيات الاحتفال بالعيد، استطاعت أن تهز عرش أغنية “بالنسبة العيد” التي غناها السيدة أم كلثوم، فظلت علامة مميزة للاحتفال بالعيد حتى قدمت صفاء أبو السعود أغنيتها.

وفى حوار صحفي لملحن جمال سلامة الذي لحن أغنية أهلا للعيد كشف عن الغيرة التي انتابته أثناء الاستماع لأغنية “يا ليلة العيد حتى أنه قرر أن يصنع أخرى تطيح بها.

وأضاف في حواره “كنت بسمع دايما أغنية يا ليلة العيد لأم كلثوم، وكانت الأغنية الوحيدة التى تتردد فى العيد، وكنت أرى أنها مخصصة للكبار، وسألت نفسى ليه مفيش أغنية للأطفال عن العيد، وكان نفسى أعمل حاجة عن العيد للأطفال”.

وذهب على الفور إلى الشاعر عبد الوهاب محمد وقال له ما يدور في رأسه، وأعطاه مطلع الأغنية “أهلا أهلا بالعيد” واتصل بصفاء أبو السعود لكونها الأشهر من بين المطربات ممن يغنون للأطفال وكانت تجمعهم زمالة أثناء الدراسة فى الكونسرفتوار.

وتابع “اول ما قلت لصفاء أبو السعود مطلع الأغنية استغربت وقالت لى: يعنى إزاى هاقول أهلا بالعيد..أهلا بالعيد ؟ دى قليلة عليا، فقلت لها هتنجح وتكسر الدنيا”.

وأوضح سلامة أنه اتصل بالمخرج شكرى أبو عميرة لتصوير الأغنية، قائلا: «صورها أبو عميرة فى الشارع واستخدم الحنتور والدراجات، فكان أول تصوير للفيديو كليب فى مصر وكان سبقا للمخرج شكرى أبو عميرة”.

وكانت قد أكدت صفاء أبو السعود في حوار لها أنها شعرت بالقلق بسبب المقارنة التي ستحدث لأغنيتها مع أغنية “يا ليلة العيد” لكوكب الشرق أم كلثوم، وفرحت كثيرا عندما حققت الأغنية نجاحا مذهلا وتستمر عبر الأجيال لتصبح من أشهر أغانى العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى