عيادتك

“أنا مريض سمنة مفرطة” .. أعمل إيه عشان أخس؟!”..كريم صبري يجيب

كتبت – حنان حمدتو

يقع مريض السمنة دائما فى دوامة الاختيار بين طرق التخسيس المختلفة ، وهل يلجأ للعمليات الجراحية بأشكالها المختلفة، ومن بن عليه أن يتجه فى المسار الصحيح ويتابع مع طبيب متخصص يرشده ويفيده بما هو يجب ان يتم فعله لعلاجه من هذا المرض وتجنب أخطار تداعياته على المدى البعيد.

لذلك وضع الدكتور كريم صبرى أستاذ مساعد جراحة السمنة والمناظير بطب عين شمس، دليلًا ارشاديا بسيطًا حتى يصل إلى كل من يعانى من هذا الداء ويحميه من تداول المعلومات الخاطئة عبر شبكات التواصل الإجتماعى ،وكذلك حتى لا يقع المريض فريسة لمن يتاجرون بهذه الموضوعات المتعلقة بحياة الإنسان.

وقال صبرى فى لقاء مصور له إن تكميم المعدة وتحويل المسار والشفط والشد والنظام الغذائى والبالون والتكميم مع التحويل ، كلها اختيارات تقابل مريض السمنة قبل إجراء عملية لعلاج السمنة المفرطة، مشيرا إلى ان السؤال المعتاد للمريض:” انا مريض سمنة مفرطة أعمل ايه عشان أخس؟!”.

واضاف انه من الضرورى معرفة العادات الغذائية الخاصة بالمريض ووزنه والجراحات السابقة والأمراض المصاحبة له، وبناء عليه يتم تحديد نوع العملية ، مؤكدًا على انه ليس كل الجراحات تناسب كل المرضى والعكس صحيح ايضا.

واوضح ان تكميم المعدة يناسب من لا يحبون السكريات بشراهة غير مدمنين للحلويات وكذلك الاطفال صغيرى السن وليس تحويل المسار، وكبار السن فوق 65 عامًا.

وتابع ” إن عمليات السمنة الاخرى مثل تحويل المسار تناسب محبى السكريات بشراهة، والمصابين بالسمنة المفرطة ومصابين بمرض السكرى، ومن يعانى من ارتجاع فى المرئ او حموضة زائدة”.

أما من يعانى من فتئ فى الحجاب الحاجز، فيتم إصلاح الفتئ مع تكميم او يقوم بإجراء تحويل مسار للمعدة مصغر أو تقليدي.

استشاري: مريض السمنة ينخفض وزنه 10% من وزنه عالميًا في 6 شهور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى