سياسة وبرلمان

أمام خارجية النواب .. “شكري”: انشاء صندوق لتعويض “الخسائر والأضرار” أبرز انجازات قمة المناح

كتب – محمد يوسف 

أشاد سامح شكري وزير الخارجية بنجاج الدولة المصرية في تنظيم مؤتمر المناخ ، وقدرة فريق التفاوض من وزارة الخارجية، الذين أداروا العملية التفاوضية بكفاءة وحكمة أسهمت في إيجاد توافق حول مخرجات المؤتمر، مشيرا إلي أن المقررات الختامية للمؤتمر جاءت لتؤكد نجاح مصر ليس فقط على المستوى المتميز للتنظيم واللوجستيات الخاصة بمؤتمر المناخ، وإنما أيضاً على مستوى قيادة العمل الدولى الجماعى فى مجال المناخ، وهو ما يُضاف إلى سلسلة النجاحات الدبلوماسية للدولة المصرية.

وتوجه وزير الخارجية، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لمتابعته المستمرة لكل الأمور المتعلقة بالنواحي التنظيمية، والموضوعية، وأيضاً لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال رئاسته اللجنة العليا للمؤتمر، واتخاذه الإجراءات الفورية، التي أسهمت في نجاح المؤتمر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة ما تم تنفيذه في قمة المناخ من مفاوضات، والنتائج التي تحققت والاتفاقيات التي أبرمت وشرح الفوائد والنجاحات التي عادت على الدولة المصرية من هذه القمة.

وأوضح شكري، أن المؤتمر كان عملاً قومياً، شاركت فيه كل مؤسسات الدولة، وخرج بصورة تدعو للفخر، أكدت قدرة الدولة المصرية على حسن التنظيم، وجودة المعروض، وهو ما كان محل إشادة من الجميع.

وأكد شكري ، أن أحد أهم انجازات مؤتمر المناخ cop27 هو انشاء صندوق لتعويض “الخسائر والأضرار” التي تتكبدها الدول النامية جراء التغير المناخي، وذلك بعد 27 عاما من التفاوض والمطالبة من الدول الافريقية والنامية، وهذا النجاح جاء بفضل الإدارة المتميزة من فرق التفاوض، حيث سيكون لهذه الخطوة أثر كبير لدى الدول المتضررة، مؤكداً: “COP27 هو فعلا مؤتمر التنفيذ، وتم الوفاء بالشعار الذي رفعناه”، وبموجب الاتفاق سينشأ صندوق للمناطق الأكثر عرضة للخطر في العالم.

وتابع شكري أن القمة انعقدت فى أوقات عصيبة يشهدها العالم منها الحرب الروسية الأوكرانية” مشيرا إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان علي اتصال مباشر ووجه بإزالة أي عقبات لهذا المؤتمرات وهو الأمر الذي أسهم في خروج هذا المؤتمر بهذا الشكل الجيد.

وقال شكري أن مصر خطت خطوات كبيرة في التحول إلي التكنولوجيا الخضراء ، مشيرا إلي أن هذا المجال يعتبر فرصة اقتصادية واستثمارية واعدة تصب بشكل ايجابي في التعامل مع قضية تغيير المناخ ، والدولة اتخذت مسارات عديدة في هذا المجال لخدمة المواطن المصري.

ومن جانبه أكد النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية مؤتمر المناخ لقي اشادة كبيرة جدا من جميع الوفود المشاركة ، مشيرا إلي أن استضافة هذا المؤتمر ليس بالأمر اليسير ، مؤكدا أن الدولة المصرية حققت نتائج كبيرة بانشاء صندوق الاضرار وذلك بعد 27 سنة من الحديث المتواصل دون جدوي، مشيدا بحكمة وحنكة فريق التفاوض.

وأضاف كريم درويش أننا كنواب كنا متخوفين من محاولة افشال هذا المؤتمر ، ولكن الصورة التي ظهر بها المؤتمر تحسب للدولة المصرية والقيادة السياسية.

وعقب وزير الخارجية قائلا: بالفعل كان هناك عمل متفق عليه لافشال المؤتمر وكان هناك اعتقاد بأن مصر لن تستطيع أن تدير المؤتمر وتصل لأي اتفاق ولكننا نجحنا واستطعنا تجاوز هذا المخطط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى