الموقعتحقيقات وتقارير

أطاح به «عامر» وأعاده «عبد الله».. كواليس رحيل وعودة «عز العرب» لكابينة قيادة الـ CIB

تقرير- ندى أيوب

رحب القطاع المصرفي بعودة هشام عز العرب لرئاسة البنك التجاري الدولي – مصرCIB للمرة الثانية، والتي لم تكن بالصدفة البحتة، وإنما رتب لها مسبقًا منذ تولي حسن عبد الله منصب محافظ البنك المركزي.. يحاول «الموقع» في هذا التقرير سرد القصة كاملة لعودة هشام عز العرب لعرش البنك التجاري الدولي..

• إقالة هشام عز العرب

بدأت القصة عندما قرر محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر إقالة هشام عز العرب من منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي في أكتوبر 2020، وذلك بسبب وجود مخالفات جسيمة تضر بالقطاع المصرفي ككل..

• مخالفات حسن عبد الله

وقبل قرار إقالة هشام عز العرب بفترة وجيزة، أصدر محافظ البنك المركزي السابق أيضا قرارا بعزل حسن عبد الله العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الدولي السابق، من منصبه، بعد اتهامه بإهدار 9,2 مليار جنيه منحها لكبار العملاء واستخدام جزء منها في سداد تسهيلات وقروض ممنوحة لهم وارتكاب مخالفات وصفها بالجسيمة، وذلك بعد انتهاء أزمته مع المحافظ السابق ايضا عندما عزله من رئاسة العربي الإفريقي منذ 2018..

• تنحي طارق عامر

وفي 17 أغسطس 2022، وقبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بيومًا واحدًا، أصدر رئاسة الجمهورية بيانًا تعلن فيه قبول إقالة طارق عامر من منصب محافظ البنك المركزي، وتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهوية..

وفي اليوم التالي، 18 أغسطس 2022 عين حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي أقل من أسبوع، وتحديدًا 25 أغسطس قرر محافظ البنك المركزي حسن عبد الله تعيين هشام عز العرب في منصب مستشار له..

•عودة عز العرب للتجاري

إلا أن هشام عز العرب لم يستمر طويلا في منصب مستشار محافظ البنك المركزي، وقدم استقالته، فيما أعلن البنك التجاري الدولي في نوفمبر 2022 تعيينه عضوًا لمجلس الإدارة غير التنفيذي للبنك..

وفي الوقت ذاته اعتبر أساتذة الاقتصاد هذه الخطوة تمهيدًا لانتخابه رئيسًا لمجلس إدارة البنك، وقد أعلن البنك التجاري الدولي في بيان له اليوم، عودة هشام عز العرب رىيسًا تنفيذيًا لمجلس الإدارة.

• تصفية حسابات

وعلق الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية على ما سبق، بأن محافظ البنك المركزي السابق كان يحاول التخلص من مَن يشكل خطرًا على منصبه، أو محتمل أن يتولى مكانه، لذلك كان هناك نوعًا من تصفية الحسابات.

• كوادر مصرفية

وأضاف عبده لموقع «الموقع» أنه لا يصح إلا الصحيح، ونهاية كل منهما أن أخذا ما يستحقا من مكانةً، وهما من أكفأ الكوادر المصرفية في مصر والعالم، ومن المؤكد أن البنك التجاري الدولي سوف يحقق طفرة في الآداء الفترة المقبلة، وعودته بها تفاؤل قوي من قبل القطاع المصرفي سواء داخليا أو خارجيًا، وفيما يخص وضع القطاع المصرفي الحالي فإن حسن عبد الله يديره بحكمة شديدة ونثق في قيادته.

• انهيار مؤقت

ومن جهتها تقول الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن الصحيح عودة هشام عز العرب لمكانه الصحيح كرئيس مجلس إدارة التجاري الدولي، حيث أنه عندما أجبر على ترك منصبه انهار البنك بشكل غير عادي، ولم تعود لأصلها إلا بتغيير قيادة البنك وعودة هشام عز العرب كرئيس غير تنفيذي للبنك.

وأكدت رمسيس لموقع «الموقع» أن قرار عودة هشام عز العرب، ينعكس إيجابيا بقوة على القطاع المصرفي وعلى مؤشرات البورصة غدًا على اعتبار أنه من أهم الكوادر المصرفية ومشهود له بكفاءة، ويحظى بمكانة جيدة لدى المتعاملين الأجانب لخبرته المصرفية القوية، وذلك على الرغم من الأزمة التي يواجهها القطاع المصرفي وخاصة الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى