الموقعخارجي

أسماء الحسيني لـ«الموقع»: إطالة النزاع السوداني تؤدي إلى حرب أهلية شاملة تهدد مصالح الجميع

كتبت- منى هيبة

أكد قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، أنه في غنى عن مساعدة الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل للنزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي أودى بحياة أكثر كثر من سبعة آلاف شخص في زهاء خمسة أشهر.

من جانبها قالت أسماء الحسينى، مدير تحرير صحيفة الأهرام المتخصصة فى الشؤون الأفريقية، إن استمرار الهجوم المتبادل بين الجيش السوداني والاتحاد الأفريقي لا يصب في صالح الشعب السوداني وليس مفيدا لإنقاذ الأوضاع في السودان التي تصل فيها الحرب شهرها الخامس.

وتابعت «الحسيني» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “السودان أولًا وضعه مجمد في الاتحاد الأفريقي بسبب إجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر التي اتخذها الفريق أول عبدالفتاح البرهان والتي اعتبرها الاتحاد الأفريقي انقلابا”، مشيرة الى أن هذا الوضع شائك للغاية.

ولفتت إلى أن الاتحاد الافريقي طرح مساعي لحل الأزمة وإنهاء الحرب في السودان وكذلك أيضًا منظمات الإيجاد التي قوبلت بالرفض بسبب رئاسة كينيا باللجنة الخاصة بشأن السودان واتهام الجيش لكينيا بأنها منحازة لقوات الدعم السريع.

وأشارت إلى أن القضية الأخيرة التي سببت هذه الاتهامات المتبادلة او هذا التراشق هو استقبال الاتحاد الأفريقي مستشاري قائد قوات الدعم السريع وهو الأمر الذي أثار حفيظة الجيش السوداني واعتبر أنهم يستقبلون جهة متمردة.

نرشح لك : بعد إطلاق مشروع الممر الاقتصادي الرابط بين الهند وأوروبا هل ستتأثر قناة السويس؟.. السفير أشرف حربي يجيب لـ«الموقع»

وأوضحت أن الاتحاد الأفريقي رد بأنه يستقبل جميع ممثلي القوى السياسية والاجتماعية والاحزاب السودانية في إطار بحثه عن حل في السودان، مشيرة الى أنه ليس فقط الاتحاد الأفريقي الذي استقبل مستشاري قائد الدعم السريع ولكن من قبل استقبلته جنوب السودان واوغندا وكينيا وإثيوبيا وأطراف عديدة في إطار بحثهم عن حل أو وساطة.

وأكدت أن التراشق والاتهامات المتبادلة بين السودان والاتحاد الافريقي غير مفيدة على الإطلاق للوضع الحالى في السودان الذي يستلزم أن تُبذل كل القوى المعنية بما يعمل على استقرار وأمن السودان وإخراجه من مأزقه الحالى المتفاقم وإنهاء هذه الحرب المدمرة الدامية التي لها آثار كارثية على الجميع.

وأضافت: “يجب أن يتوقف ذلك على الفور وأن يسعى الجميع من أجل توحيد وتنسيق الجهود المبذولة من الاتحاد الافريقي والايجاد ومبادرة دول جوار السودان التي أطلقتها مصر وكذلك مبادرة جدة من أجل وضع حد لهذه الحرب الكارثية في السودان التي لن تطال آثارها السودان وحده وإنما تتمدد الآن إلى كل دول الجوار”.

وأكدت مدير تحرير صحيفة الأهرام المتخصصة فى الشؤون الأفريقية، أن كل يوم يطول في أمد الحرب يهدد بأن تكون حربا أهلية شاملة طويلة الأمد تهدد مصالح الإقليم والعالم.

يذكر أن لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد مع يوسف عزت، المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، قد أثار غضب السلطات في الخرطوم التي يشرف عليها الفريق البرهان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى