عيادتك

أستاذ مناعة تكشف مفاجأة: اللبن مضر لعظام البالغين

كتبت أميرة السمان

قالت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، إن أخطر ما يؤثر سلبا على صحة الجهاز العظام هو عدم الحركة، لافتا إلى أنه كلما زادت الحركة تزيد كثافة العظام ويزيد ترسب الكالسيوم.

وأوضحت : “قلة الحركة تسبب فى تقليل كثافة العظام وعدم ترسب الكالسيوم بوبالتالى لا يصبح الجهاز العظمى قويا”.

وأضافت: أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، “هناك الكثير من العادات الصحية والأطعمة تؤثر على صحة العظام، ومنها هناك عادة خاطئة عن أن شرب اللبن يقوي العظام، لكن هذا الأمر على غير الحقيقة فاللبن يضر بعظام البالغين، والسبب، إنه يعمل على زيادة الحموضة على المستوى القلوى، مما يجعل الجسم يذوب العظم الموجودة فى العظم حتى يحدث توازن بين القلوية والحموضة في الجسم، لكن بالنسبة للأطفال الصغار اللبن مفيد لعظامهم”، جاء ذلك خلال حوارها مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الثلاثاء.

وكان قد قال الدكتور عصام الروبى، من علماء الأزهر الشريف، إن معنى قوله تعالي “قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ”، هو وجوب الكلمة الطيبة للسأل أو المحتاجين، وهو قول الحسنى بدلا من الأذى بعد الصدقة.

وتابع العالم الأزهرى، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، أمس الإثنين: “المغفرة تكون بدعاء من السائل لمن يسال، وكذلك يجب أن تكون كلمة كريمة طيبة من المسؤول، بدلا من صدقة يتبعها أذى ومن وتعالى وتفاخر”.

وأضاف: ربنا سبحانه وتعالى حذرنا من المن والاذى والتفاخر بعد الصدقة، فهذه من تصرفات صاحب القلب المنافق، فقلب المؤمن لا يوجد به رياء أو تفاخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى