تحقيقات وتقارير

أستاذ قانون دستورى لـ”الموقع” :المنصات الرقمية القضائية شملت الإدارى والمدنى والإقتصادى

كتبت- حنان حمدتو

أكد الدكتور فارس عمران أستاذ القانون الدستورى بالجامعة العربية ، على أن منظومة القضاء المصرى شهدت تطور ملحوظ خلال السنوات السبع الأخيرة على المستوى التنظيمى والإجرائى وأيضا من الناحية الهيكلية .

وأضاف عمران فى تصريح خاص لـ “الموقع” أن القضاء الرقمى من أهم إنجازات عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، لأنه إلكترونيا يسهل العمل داخل المنصات القضائية الإدارية والمدنية والإقتصادية ، فيما عدا القضاء الجنائى لما له من خصوصية .

وأشار إلى أن الطفرة فى المنظومة ، تعتبر نوع من التطور الذى ساعدت عليه الظروف التى يمر بها العالم أجمع الخاصة بجائحة كورونا ، ولذلك فإن القضاء والتحكيم الرقمى لهم مزايا كثيرة من حيث إقتصار زمن التقاضى والمحافظة على مزيد من العدالة والموضوعية والمساواة بين المتقاضين .

ولفت إلى أن ما يخص دور المرأة فى الآونة الأخيرة داخل السلك القضائى، شهد هذا الامر وجود للمرأة فى النيابة العامة والقضاء العادى ، فقد كان وجودها مقتصر على النيابة الإدارية لكن دخلت الان فى هيئة قضايا الدولة وكل منصات القضاء، وهذا يتماشى مع بعض الأقضية التى تحتاج إلى وجود العنصر النسائى، لما لها من غالبية الطابع النسائى والسرية كقضايا الأسرة والمنازعات الأسرية وبعض المنازعات الإدارية التى تحتاج إلى تساوى بين المرأة والرجل.

وتابع موضحا ان من اهم الانجازات فى السنوات الاخيرة ، ارتبطت بتقريب اماكن التقاضى وشهدت المحاكم إنشاء محاكم جديدة ومؤسسات قضائية أصبحت قريبة من المتقاضين.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن احترام القضاء واستقلاله ليس كلاما في إطار السياسة، مرددا: “يشهد لله، عدم التدخل في القضاء قاعدة ذهبية لا نستطيع أن نحيد عنها”.

ووجه حديثه إلى القصاة خلال احتفالية يوم القضاء المصري، قائلا:”أنتم لن تسمحوا لي بالتدخل أساسا وأنا أحترم ذلك”.

وتابع :”لن أتدخل أبدا، وأنتم تتحملوا مسؤولية أحكامكم أمام الله”.

ومن ناحيته قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا ، إن الرئيس السيسي أول من أدخل العدالة الرقمية في مصر، حيث جعلت العدالة ناجزة ، مضيفًا “: وقف العالم كله وأنتم تبنون وتؤسسون الجمهورية الجديدة”.

وأكد أن الرئيس السيسي، لم يكتفِ بتطوير البنية التحتية فقط، وإنما استثمر في الشباب، وطور فكره وتوعيته وحبه لبلده العزيز مصر.

نرشح لك 

قوى عاملة النواب لـ الموقع تراجع البطالة إنجاز.. ومصر تتبنى استراتيجية فعالة لإنعاش سوق العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى