خارجي

أستاذ علوم سياسية: عام 2024 سيشهد ارتدادات خطيرة لحرب غزة على أمريكا وأوروبا

كتبت أميرة السمان

قدم الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، قراءاته وتحليله لمؤشرات 2024 على الصعيد السياسي.

وقال فهمي، إن الأزمات الإقليمية والدولية ستظل ممتدة لعام 2024، ولا بد من إدارة للحروب والصراعات، وما هو ينطبق على أزمة روسيا وأوكرانيا على سبيل المثال، وكذلك حرب غزة.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية، أن الصراعات العالمية ستظل مكبوتة، ولن تندلع إلا بعد تصعيد بعض الأطراف.

ولفت إلى أنه يوجد 122 نزاع في العالم مكبوت وقيد الاشتعال، وهي حروب ليست منسية ولكن يتعايش معها النظام الدولي، وترحل عامًا بعد عام، متوقعًا أن يحدث مقايضات في بعض الملفات بين الدول الكبرى، إلى أن تبدوا الصورة أفضل، لافتا إلى ان العالم أصبح يتعامل مع واقع ليبي صعب، ولكن واقع.

وقال، إن السودان في صراع منفتح، ومن سيء لأسوأ، وهناك مخاوف من امتداد الصراع لدول أخرى في الجنوب، وبالتالي العالم الدولي يتعايش مع الأزمات المختلفة، مثل الأزمة الليبية وكذلك السورية، رغم عدم الاستقرار.

وذكر، أن عام 2024 سيشهد ارتدادات خطيرة لحرب غزة، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسيكون لها تأثيرات ممتدة في الإقليم وخارج الإقليم، وسيكون لها تأثير مباشر على الانتخابات الأمريكية، وكذلك الانتخابات الأوروبية المختلفة، وسيكون معظم هذه الارتدادات سلبي، وربما يرتبط بالمقايضات الكبرى، وخاصة في الملفات الليبية والسورية.

وأوضح أنه لن يكون هناك حل نهائي لهذه القضايا العالقة حتى الآن، محذرًا من عودة النزعة لحل الصراعات واستخدام القوة في أوكرانيا وغزة، مشيرًا إلى أنه من المرشح دخول صراعات أخرى وقوية وخطيرة، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ، مع الإعلامية هبة جلال، خلال برنامجها “90 دقيقة” المذاع على شاشة “المحور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى