اقتصاد

أستاذ علاقات دولية يؤكد مصالح مصر وبيلا روسيا المشتركة: القاهرة بوابة أفريقيا

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، تعليقاً على المنتدى البيلا روسي المصري والتعاون التجاري بين البلدين: «كلمة رئيس الوزراء تدل على متانة العلاقات المصرية البيلا روسية التي تم التأسيس لها بشكل جيد خاصة مع الزيارا الهامة والمتبادلة بين البلدين».

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ القيادات السياسية للبلدين تحرص على الزيارات البلدين والرئيس السيسي زار بيلا روسيا عام 2019 ورئيس بيلا روسيا زار القاهرة عامي 2017 و2020، ما يشير للثقة المتبادلة والقوية بينهما في إطار الحرص على زبادة روابط العلاقات القوية على المستويين السياسي والاقتصادي، بما يحقق النتائج المرجوة من هذه العلاقة.

وأكد أنَّ بيلا روسيا دولة لها أهمية وثقل في شرق أوروبا ولديها الكثير من التفوق في الصناعات المختلفة والدولة المصرية هي البوابة الرئيسية للقارة الأفريقية، وبالتالي فبيلا روسيا تنظر للقاهرة من زاوية الأهمية الاستراتيجية لها والعلاقات الثنائية بينهما تاريخية وتنتقل إلى نطاق أكثر رحابة.

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، رئيس اللجنة المشتركة المصرية البيلاروسية، إن الاجتماع اليوم يهدف إلى استكشاف الفرص والإمكانات المتاحة للسوق المصري والبيلاروسي، وإيجاد آليات للعمل على استغلال هذه الفرص بالشكل الأمثل والبناء على نقاط القوة والمميزات التنافسية المتاحة لدى البلدين.

وأضاف في كلمته خلال منتدى الأعمال المصري البيلاروسي المشترك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ونظيره البيلاروسي، عبر شاشة إكسترا نيوز، أن الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيرة لتحسين مناخ الاستثمار المصري وذلك من خلال اعتماد إصلاحات مختلفة وتقديم حزما متنوعة من الحوافز لتمهيد الطريق أمام القطاع الخاص للمشاركة في المشاريع التي تركز على بناء وتحسين البينة التحتية للدولة والمساهمة في تنمية الاقتصاد.

وتابع، أن الحكومة طرحت العديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية بهدف تبسيط إقامة المشاريع وتشجيع القطاع الخاص وكذلك الاستثمار المحلي والأجنبي، ومن أبرز الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الصدد إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار الذي يرأسه الرئيس عبدالفتاح السيسي ويضم كافو الوزراء المعنيين.

قال رامان جالفوتشينكا، رئيس وزراء بلاروسيا، إنه على استعداد لنقل تكنولوجيا إلى مصر، وتوطين الصناعات المختلفة، وتوسيعها بقائمة المنتجات بما يسمح للتبادل التجاري بين مصر وبلاروسيا.

وشدد «جالفوتشينكا»، خلال كلمته في المؤئمر الصحفي مع رئيس وزراء مصر، على شاشة إكسترا نيوز، على أهمية التعاون في المجال الزراعي، موضحا أنه مهم وحيوي في أجندة التعاون بين الدولتين.

وأوضح أن «بلاروسيا تود أن تكون لها مجمعات لتخزين الحبوب في مصر، بالإضافة إلى أن يجري التصنيع المشترك للأعلاف والمنتجات الزراعية والغذائية في مصر، وهي أحد أهم تلك الصناعات في الاتحاد الأوراسي»، مشيرا إلى أن بيلاروسيا متفوقة في هذا المجال.

ولفت رامان جالفوتشينكا، إلى أن هناك تفاهما كاملا بين بلاروسيا ومصر في العديد من المواقف الإقليمية والعالمية، وتعمل بيلاروسيا مع مصر في تنسيق مواقفها بالمنظمات الدولية، موضحا أن في العام الماضي كان هناك تعاونا بين مصر وبيلاروسيا في إخلاء مواطني بلاروسيا من قطاع غزة، خاصة أنه هناك تفاهم كبير من الحكومة المصرية، واستطاعت مصر أن تساعد بلاروسيا في إيصالهم بشكل أمن إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى