هلال وصليب

أستاذ الفقه: هؤلاء أصحاب أعذار في أداء العبادات

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن أصحاب الأعذار فى أداء العبادات، من الصلاة والصوم، وضحهم الشرع الحنيف، وهم من اصيبوا بمرض دائم يمنعه من أداء العبادة، لافتا إلى أن كل حالة من هؤلاء لها حكم شرعي.

وأوضح تمام: “اصحاب الاعذار منهم النريض بمرض شديد، بحيث إنه لا يستطيع أداء العبادة، مثل مريض سلس البول، فكيف يصلى هذا وهو باستمرار فى حالة تبول، المريض اللى عنده نزيف باستمرار، والمرأة المستحاضة، وهو علامة مرض لأنه نزول دم فى ايام غير ايام الحيض والنفاس”.

وأضاف: أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، “الاسلام هنا تدخل وخفف ويسير لاصحاب الاعذار، فى مرضهم، وراعى حالهم فى مرضهم، وهذه من أخلاقيات الإسلام”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء.

وقال الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال إنه يأتي زمان على الأمة، لا يبالي المرء من أين اكل، لافتا إلى أن هذا يحدث فى شيخوخة الزمان يصدق الكاذب، ويكذب الصادق، وكذلك يصيح المرء مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع آخرته ببعض من الدنيا.

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، أمس الثلاثاء: “لو قضية الكسب فيها خلل يعنى اللى ياكل حلالا ويتوخى الحلال فى الكسب واللقمة الحلال، لن يستجاب للمرء دعاء”.

وتابع: “اللقمة الحلال فى الكسب يعنى انى اخاف الله سبحانه وتعالى، وربنا امرنا باكل الحلال والبعد عن الحرام وخطوات الشيطان فى تلبيس الحق والباطل، حتى يمكن ان ياكل المرء حراما وهو لا يعلم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى