الموقعخارجي

أستاذة علوم سياسية تكشف سر اجتماع القادة العرب الخمسة في العلمين المصرية

كتبت- نورهان أبوزيد:

عقدت في مدينة العلمين لقاءات قمة تشاورية بين قادة مصر والإمارات والأردن والعراق والبحرين، على مدى يومي الاثنين والثلاثاء، لبحث تعزيز التعاون المشترك وسط عدد من المتغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة.

وقالت هبة البشبيشي، أستاذة العلوم السياسية: مؤتمر قمة العلمين غاية الأهمية لأننا في أزمة عالمية وهناك حرب متواجدة في أوروبا.

وأضافت البشبيشي في تصريح خاص لموقع «الموقع»: هناك أزمة في الغذاء و مصادر الطاقة، والعراق من أهم الدول التي لديها مصادر للطاقة لأنها دولة بترولية كبيرة.

وتابعت البشبيشي: الأردن ومصر والبحرين دول مستقبلة للاستثمارات الأوروبية والأمريكية بشكل كبير، فمن اعتقادي لو حدث نوع من أنواع الشراكة بين الدول الخمس لاستقبال الاستثمارات الأوروبية التي بدأت تخرج من أوروبا لتأمين مصادر الغذاء سيكون شيء مهم جدًا.

وأكملت: نرى أوروبا أزمتها في الغذاء والطاقة بعد الحرب الأوكرانية، وبالتحديد بعد انقطاع إمدادات الطاقة الروسية.

وقالت: وفي الوقت ذات يتوجه العالم إلى الاستثمار الخارجي مثلما فعلت الكويت والإمارات والسعودية بالاستثمار في دول إفريقية باستصلاح عدد من الأراضي الزراعية لكي يكون المنتج الزراعي في صالح الدول الخليجية المستثمرة.

وأضافت: أعتقد أن الاستثمارات الأوروبية والأمريكية ستتوجه لدول الشرق الأوسط ودول حوض النيل وشمال إفريقيا، ومن اعتقادي هذا سوف يتم بكثافة الفترة المقبلة لتأمين مصادر الغذاء والطاقة في أوروبا وباقي دول العالم.

وأنهت البشبيشي حديثها لموقع «الموقع» قائلة: إن مصر دائمًا تتصدر القيادة سواء كانت على مستوى العلاقات العربية أو الإفريقيه فهي دائمًا تكون في الصدارة ولديها قدرة على القيادة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى