الموقعتحقيقات وتقارير

أخر تطورات إيفاد العمالة المصرية إلى ليبيا…”الموقع” ينشر التفاصيل

كتبت- حنان حمدتو

أكد الكيميائى عماد حمدى ، نائب رئيس إتحاد نقابات عمال مصر ، على أن القيادة المصرية مدركة بما تفعل وبما تريد والدليل على ذلك خطة ترسيم الحدود التى إتخذتها الدولة المصرية الفترة الماضية كانت لها أهمية كبيرة فيما يخص الأمن القومى والعمق الإستراتيجي مع الدول العربية .

وأضاف فى تصريح خاص لـ “الموقع” أن هناك إتفاق تم بين وزارتى العمل فى مصر وليبيا على إطلاق فى القريب العاجل رابط إلكترونى بين الوزارتين لإختيار العمالة المصرية للذهاب الى ليبيا ،قد يكون الأولوية الأولى للعمالة المدربة التى كانت موجودة هناك وعادت نتيجة الظروف السياسية .

وأشار إلى أن من ضمن المباحثات التى تمت مع وزير القوى العاملة محمد سعفان ، أنه سيتم توفير مراكز تدريب للعمالة الذاهبة لإثقالها بالمهارات الخاصة ، ويأتى ذلك من خلال تخصيص بطاقات ملونة لكل عامل ومهندس توضح مدة خبرته فى المجال الذى تخصص فيه .

وأكد على أن وزارة القوى العاملة المصرية تجهز الموقع الإلكترونى هذه الأيام إستعداد لإطلاقه بالتنسيق مع وزارة العمل الليبية من أجل إستلام الطلبات وتحديد المتدربين ، ومن المرجح فى نهاية سبتمبر الحالى ستعلن الوزارة ان إطلاق الموقع .

ولفت إلى أن كل العمالة الأخرى التى تتصف بالمهن اليومية ، كالنجارة والعمارة المسلحة والحمال وما شابههم ، لهم شهادات سابقة تبين خبراتهم ومدة عملهم فى تلك المهن ، وهناك ما يسمى بقياس المهارة تتم لبعض العمالة وخاصة فى البناء والتشييد لانها أول مرحلة ستذهب الى ليبيا ، وبناء عليه القياس تحدد مهارة العمال من اجل سلامة أمنهم والحفاظ على حقوقهم ، كما أن العمال الخبرة لهم أجور مميزة .

ونوه إلى أن هناك اتفاقية موقعة بين مصر والعراق ، من أجل أيفاد العمالة المصرية الى هناك لاعمار العراق ، وستشهد فى كافة المجالات خبرة مصرية ، وقد نصل الى نفس الرقم مليون عامل مصرى مدرب ومهنى ومتخصص ، سيذهبون الى هناك .

وأكد أن هناك اتفاق اخر تم بين وزارتى العمل المصرية والليبية ، بأن هناك تدريب يخص السلامة والصحة المهنية للحفاظ على حقوق العمال ومصلحتهم ، كما سيتم عمل تدريب للمفتشين المتخصصين فى السلامة المهنية لليبيين أيضا .

وقد بدأت تنفيذ الخطوات التنظيمية لإيفاد العمالة المصرية إلى ليبيا نتيجة لأعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة بين البلدين التي استضافتها القاهرة الشهر الجاري، و اعلن الجانب الليبي أن سوق العمل في ليبيا يحتاج فوراً نحو مليون عامل مصري.

نرشح لك

معلم متخصص ..«التعليم» تضع شروط لمدرس الصف الرابع الإبتدائي

5 توجيهات على رأسها المدارس..ننشر تفاصيل لقاء راشد بأعضاء مجلس نواب المراكز

 قوى عاملة  البرلمان لـ الموقع : السوق الليبي يستوعب أكثر من مليوني عامل مصري خلال الـ 3 سنوات مقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى