الموقعخارجي

أحمد البلال لـ “الموقع”: المشهد الانتقالي السوداني في غاية التعقيد ومفتوح على كل الاحتمالات

كتبت- رقية وائل:

قال أحمد البلال الطيب رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم السودانية المستقلة، إن المكون العسكري موقفه معلن والذي يكرره دائمًا هو أنه لن يسلم السلطة إلا عبر توافق يضم كل القوى السياسية عدا المؤتمر الوطني أو عبر انتخابات.

وأضاف “البلال”، في صتيرح خاص لموقع “الموقع”:  أن القضية الآن حول إدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية، وهنا المواقف متباينة جدًا  ولا تبشر  بالوصول لاتفاق قريب بين القوى السياسية، وليس من الوارد لأسباب جوهرية كثيرة إجراء انتخابات حاليًا.

وتابع قائلاً: إن المكون العسكري بعد إعلانه الانسحاب من الحوار السياسي وليس المشهد السياسي، يريد أن يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف وأن لايكون مطية لأي طرف للوصول للسلطة.

وقال:”إنه لا يعتقد أنه سيجازف بتشكيل حكومة كفاءات غير حزبية دون موافقة كل القوى السياسية، وهناك الآن تحركات من الآلية الرباعية، والتي تضم سفراء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية”.

واختتم حديثه قائلاً: إن التحركات من الآلية الرباعية معلنة وغير معلنة لإحداث تقارب بين القوى السياسية الرئيسية والمكون العسكري للاتفاق على تكوين حكومة مدنية غير حزبية، ولكن هذه التحركات تصطدم  بكثير من العقبات والممانعات والرفض المتبادل، لذا المشهد في غاية التعقيد ومفتوح على كل الاحتمالات انفراجًا أو انفجارًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى