الموقعخارجي

أبو الهول لـ«الموقع» اللجوء إلى السلاح لحسم الملفات الداخلية الليبية أمر شديد الخطورة

كتبت- منى هيبة:

نبه الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول، مدير تحرير جريدة الأهرام، من أن الاشتباكات المسلحة التي حدثت اليوم خلال محاولة رئيس الوزراء المنتخب من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا الدخول إلى العاصمة طرابلس، تأذن بمصير سيء لليبيا.

وأضاف «أبو الهول» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن ما نتج من ضحايا و خسائر، إذا لم يتم احتوائها بشكل سريع ربما تكون لها تداعيات كثيرة.

وأشار إلى أن اللجوء إلى السلاح لحسم الملفات الداخلية الليبية أمر شديد الخطورة خاصة وأن فتحي باشاغا لديه مجموعات مسلحة تسانده، بجانب أنه يستطيع أن يحرك أعدادًا أكبر من المسلحين في اتجاة طرابلس.

وتابع «أبو الهول» قائلا: حتى الآن يبدو أن التدخل الدولي لتهدئة الأوضاع في ليبيا ليس له دور حاسم ولا يؤدي إلى شيء جديد، وبالتالي على القوى الإقليمية أو الحكماء في ليبيا أن يتدخلوا سريعًا من أجل إيجاد حل للمأزق الحالي.

ولفت إلى أن محادثات المسار الدستوري التي تتم في مصر حاليًا من المفترض أن تكون قد تنبهت لخطورة الأوضاع بعد أحداث طرابلس، موضحًا أن عليها التوصل إليى توافقات بشكل سريع جدًا.

واختتم «أبو الهول» حديثه، بأن الوضع بشكل عام أخطر مما كان عليه في الفترة الماضية، عندما كانت الاشتباكات والمواجهات بين الغرب والشرق داخل طرابلس في أحياء مثل جنزور و غيرها، موضحًا أن اشتباكات طرابلس مرشحة للاتساع والوصول إلى أماكن مثل صبراتة وبالتالي يجب التحرك الدولي والإقليمي السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى