اقتصادالموقع

«آه يا مين يقولي قهوة»..الدولار يهدد مزاج المصريين

 فوزي: 160 ألف جنيه سعر الطن..وزيادة أخرى متوقعة

 نقيب الفلاحين: يمكن زراعة البن في أسوان والوادي الجديد

 50 ألف فدان فقط لكفاية الإستهلاك المحلي

 استهلاك المصريين ارتفع إلى 70 ألف طن سنويا

تقرير- ندى أيوب 

القهوة التي غنت لها أسمهان «يا مين يقولي قهوة اسقيه بأيدي قهوة»..لم تعد مزاجا أو روتينا يوميا لمحبي القهوة، والذين يقدر أعدادهم بالملايين، بل أصبحت هاجسا يؤرق شاربها وبائعها؛ فمصر الآن تستورد 100% من احتياجاتها وتدفع ملايين الدولارات.

وهذا في الوقت الذي يواجه العالم أزمة اقتصادية طاحنة، وهو جعلنا نتساءل عن الموقف الراهن للبن الموجود في مصر، فضلا عن إمكانية زراعة البن في مصر وتقليل كمية المستورد ومن ثم عدم فقد العملة الصعبة…

بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن مصر استوردت بن غير محمص بقيمة 101 مليون 305 ألف دولار خلال أول 5 أشهر من عام 2022، مقارنة بحوالي 64 مليون و 32 دولار بنسبة ارتفاع 58.2%.

• ارتفاعات أخرى في الطريق

حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرف التجارية، يقول إن أسعار البن ارتفعت خلال الـ 4 شهور الماضية بنسبة 10% وتأثير تحرير سعر الصرف على البن خلال الفترة الحالية لم تتضح بعد، ولكن بالطبع الأسعار ستشهد ارتفاعات أخرى.

وأضاف رئيس شعبة البن لموقع «الموقع» أن الأسعار ارتفعت خلال الفترة الماضية بنسبة 10% ليتراوح من 140 ألف جنيه لـ 160 ألف جنيه للطن، مقارنة بأسعار تتراوح من 120 ألف لـ 160 ألف جنيه للطن، للبن السادة والبن المحوج تراوح من 170 إلى 200 ألف جنيه للطن مشيرًا إلى أن مصر تستورد جميع احتياجتها من القهوة بنسبة 100%.

وأوضح فوزي، أن سعر فنجان القهوة ارتفع خلال الفترة الماضية من سعر 5 جنيهات لسعر 12 جنيه، نتيجة للارتفاع التدريجي لسعر الدولار، ونحن نستهلك حوالي 70 ألف طن، وهذه قيمة متزايدة سنويًا بحوالي 8 آلاف طن، ونستورد البن من البرازيل وكولومبيا وجواتيمالا وإندونيسيا وفيتنام والهند وإثيوبيا.

• زراعته ممكنة

يقول نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، إن البن حاليًا بحاجة شديدة لاهتمام وزارة الزراعة باعتباره سلعة استراتيجية، والتوسع في زراعته حاليًا يوفر على الدولة ملايين الدولارات، وخاصة أن مصر بالفعل لديها أماكن تصلح لزراعة تلك المحصول مثل أسوان والوادي الجديد، إلا أن مصر ليس لديها ثقافة زراعة البن منذ زمن، وتعتمد على الاستيراد كطريق أسهل.

نرشح لك: بـ10.5 ولا 15 جنيهًا؟.. التموين تكشف لـ الموقع تفاصيل الفرق بين أسعار الأرز

وأضاف نقيب الفلاحين لموقع «الموقع»، أن الدولة ليست بحاجة لمساحات كبيرة لزراعة أشجار البن، وإنما تحتاج ما يقرب من 50 ألف فدان فقط لكفاية الإستهلاك المحلي، مشيرًا إلى أن استهلاك مصر من القهوة سابقًا ربما لا يكلفها كثيرا في السابق، إلا أن الوضع حاليًا تغير كثيرا وأصبحت القهوة مشروبًا أساسيًا لدى المصريين، ومع ارتفاع تكلفة الإستيراد، أصبح لزاما علينا الإهتمام بالزراعة المحلية.

وأوضح أبوصدام، أن زراعة البن تحتاج لمناخ شديد الحرارة، وأرض حمضية ولا تحتاج لمياه كثيرة، ولكنها تحتاج لزراعة تعاقدية وقدرًا من الإرشاد الزراعي، مشيرًا إلى أنه من الضروري تأمين احتياجاتنا الزراعية تجنبًا لمخاطر الأزمات العالمية التي تؤثر على حجم استيراد مصر من المنتجات، والفلاحين على استعداد لزراعة البن ولكن ننتظر إشارة من وزارة الزراعة وخبراء تحدد الأماكن المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى