أخبار

«آمنة»: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر نموذج تنموي متكامل

كتب – أحمد عبد العليم

يعد برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، نموذجا تنمويا متكاملا أحدث نقلة نوعية فى محافظتى سوهاج وقنا سواء على مستوى البنية الأساسية أو مقومات التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز التنافسية وتحسين بيئة ومناخ الأعمال.

قال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذى يتم تنفيذه بمحافظتى قنا وسوهاج بالشراكة مع البنك الدولى نجح فى تلبية احتياجات ملحة للمواطنين من خلال تنفيذ مشروعات فى قطاعات الصرف الصحى و الطرق و النقل، مياه الشرب، الكهرباء و الانارة، تحسين البيئة، التطوير الحضري، ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية المحلية وتطوير ورفع كفاءة الوحدات المحلية ودعم وتطوير المراكز التكنولوجية بمحافظتى سوهاج وقنا، بإجمالى استثمارات 16.39 مليار جنيه وتنفيذ حوالى 4453 مشروعا منتهى وجار تنفيذه.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى قيام الوزارة بتنفيذ عدد من البرامج والتكليفات الرئاسية الجديدة والتى كان لمحافظات صعيد مصر نصيب كبير منها وعلى رأسها منظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة حيث بلغت الاستثمارات حوالى 2.2 مليار جنيه وذلك لإنشاء عدد كبير من مشروعات البينة التحتية للمنظومة وعلى رأسها المدافن الصحية الآمنة ومصانع المعالجة وتدوير المخلفات والمحطات الوسيطة المتحركة والمحطات الوسيطة الثابتة ورفع تراكمات القمامة.

وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، على الاهتمام الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى لمحافظات الصعيد لتحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق التنمية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمواطنى الصعيد في جميع القطاعات والمجالات والمساهمة في توفير فرص عمل لأبناء محافظات الصعيد .

وقال وزير التنمية المحلية أن القيادة السياسية منذ توليها المسئولية في عام 2014 وحتى الآن وهى تضع محافظات الصعيد على رأس أولوياتها ، وحظي إقليم الصعيد باهتمام كبير مما ساهم في زيادة حجم الاستثمارات الموجهة من الدولة إلى الصعيد .

وأوضح اللواء هشام آمنة أن وزارة التنمية المحلية تقوم بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المركزية لمتابعة تنفيذ العديد من المشروعات التي تنفذ في مختلف محافظات الصعيد ، وعلى رأسها المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالشراكة مع البنك الدولى وكذا برامج التنمية المحلية للوزارة .

ونوه وزير التنمية المحلية ، بالجهود التى قامت بها الوزارة فى محافظات الصعيد خلال الفترة من 2014 وحتى نهاية 2022 للإرتقاء بمستوى الخدمات التنموية بكافة محافظات الصعيد مع منح الأولوية للمناطق الأولى بالرعاية ، مشيراً إلى أن استثمارات وزارة التنمية المحلية الموجهة لمحافظات بالصعيد ضمن برامج التنمية المحلية الخمسة بلغت حوالى 39 مليار جنيه فى 8 سنوات وذلك لتحسين الخدمات المحلية وتعزيز التنمية الاقتصادية وذلك في مجالات الكهرباء والإنارة والمجازر والأمن والإطفاء والمرور والنظافة وتحسين البيئة والطرق المحلية .

من جانبه قال الدكتور هشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر حرص على تطوير وتطبيق نظم الإدارة المحلية المطورة لضمان استدامة الاستثمارات التى تم ضخها فى المحافظتين بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وكذا خلق دور فاعل للمحافظات فى إدارة التنمية بمفهومها الشامل.

وأوضح الدكتور هشام الهلباوى أن تبنى البرنامج لنظم الإدارة المحلية المطورة أدى إلى تحسن فى أداء الإدارة المحلية فى محافظة قنا بنسبة تصل إلى 90% وإلى 88% فى محافظة سوهاج وفق تقارير البنك الدولي، وكذا زيادة نسبة رضا الأفراد عن البنية التحتية والخدمات ذات الجودة فى المحافظتين بنسبة تصل إلى 31%.

كما أشار مساعد وزير التنمية المحلية إلى أن وزارة التنمية المحلية تعمل على تعميم النظم التى أنتجها البرنامج بعد إثبات نجاحها التجريبى فى محافظتى سوهاج وقنا، ومن ضمنها منظومة التخطيط المحلى المطورة، ومنظومة تنمية الموارد الذاتية، منظومة إدارة الأصول، ومنظومة بناء القدرات والتطوير المؤسسي، ومنظومة متابعة تنفيذ المشروعات.

وسيتم تعميم البرنامج في محافظات الصعيد الـ10 طبقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وجاري تطبيقه في محافظتي المنيا واسيوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى