خارجي

آبي أحمد في موقع سد النهضة.. تعرف على السبب

كتب- أحمد عبد العليم

عقد مجلس الوزراء الإثيوبي أول اجتماع له برئاسة آبي أحمد، اليوم الأربعاء، في موقع سد النهضة، لإجراء مراجعة لأداء المؤسسات الفيدرالية.

وأوضح موقع أمهرة نيوز، أن مجلس الوزراء الإثيوبي عقد أول اجتماع له في موقع سد النهضة برئاسة آبي أحمد، ضمن منتدى مراجعة أداء المؤسسات الاتحادية على مدى 100 يوم.

وتابع أن وزارة التخطيط والتنمية التي تتابع أداء المؤسسات خلال الأسابيع الماضية، استعرضت أداء كل وزارة خلال فترة صراع الجيش الفيدرالي برئاسة آبي أحمد، والجبهة الشعبية لإقليم تيجراي.

وأشار إلى أن أديس أبابا كانت في وضع اقتصادي صعب، إلا إنه ا تمكنت من تحقيق نتائج يمكن وصفها بالإيجابية في بعض القطاعات، من بينها قطاعات الري والزراعة.

ويعد ذلك الاجتماع الأول من نوعه في موقع سد النهضة الإثيوبي، من قبل حكومة آبي أحمد الفيدرالية، في إشارة منه إلى أن بلاده بدأت في مرحلة شبه مستقرة، تزامنًا مع انخفاض وتيرة الصراع بين الجيش الفيدرالي مدعومًا بإقليمي أمهرة وعفر من جهة، والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بسد النهضة، أظهر تقرير التنمية البشرية 2021، الصادر من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن متوسط نصيب الفرد من جميع موارد المياه العذبة، سينخفض في مصر بمرور الوقت، نتيجة للنمو السكاني ومحدودية الموارد وتغير المناخ.

وأشار إلى أن مصر فعليا؛ دخلت مرحلة الشُح المائي، وهذا يعني أنه سيكون هناك اعتماد مُتزايد، وحاجة ماسة إلى استخدام موارد المياه غير التقليدية، مثل مياه الصرف الزراعي المعاد تدويرها ومياه الصرف الصحي المعالجة، ومياه البحر المحلاة، ويعني كذلك ضرورة رفع الوعي العام، وتبني تدابير وأنظمة بيئية صارمة للغاية، للحفاظ على الحد الأدنى من معايير جودة المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى