الموقععيادتك

يسبب الإدمان ويضر بالمتعافي.. لماذا أدرجت هيئة الدواء «الكونجستال» ضمن أدوية الجدول

كتبت _ فاطمة عاهد

أعلنت هيئة الدواء المصرية، في بيان لها عن إدراج حوالي 14 نوعاً من الأدوية على قائمة المخدرات، وظهر بينها كونجستال الشهير المستخدم للتخفيف من أعراض البرد والأنفلونزا وأهمه ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف، والتهابات الجيوب الأنفية.

تسائل رواد منصات التواصل الاجتماعي عن سبب إدراج الكونجستال ضمن أدوية الجدول التي لا يتم صرفها إلا بروشتة من طبيب، بينما تداول البعض الأمر على سبيل الدعابة للسخرية من القرار.

الشراب الممنوع لا الأقراص

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية، إن دواء الكونجستال من المواد المخدرة، لذا تم إدراجه في الجدول، وأكد على أن النوع المدرج هو الضربات وليس الأقراص، بسبب احتوائه على مادة تسبب الإدمان في حالة تعاطي جرعات عالية منها، ولن يصرف إلا بروشتة طبية من جميع الصيدليات.

يتسبب في انتكاسة المتعافى

قال أدهم محمود، أحد العاملين في مصحة إدمان بمحافظة الجيزة، إن الكونجستال يتم استخدامه كأرضية لخلط المواد المخدرة لتزيد من فاعليتها، بما يعني أنها ستؤثر على وعي المدمن بشكل كبير.

وأضاف ل”الموقع” إن المتعافين من الإدمان يمنع عليهم الكونجستال وعدد آخر من الأدوية، قد يتسببوا في حدوث “انتكاسة” لهم لما يحتويه من مادة مخدرة يؤثر على عقل المتعافى ويجعله أكثر رغبة في التعاطي مرة أخرى.

خطوة إيجابية ومطالبات بالمزيد

أكد الخبير الصيدلي هاني سامح، على أن الكونجستال من الأدوية التي يستخدمها المدمنون في الوصول لحالة “تغييب” العقل، عن طريق تناول كميات كبيرة منه، لذا نجد الطلب عليه كبير.

وأضاف الخبير الدوائي ل”الموقع” أنه لن يتم صرفه إلا بروشتة من طبيب، وإذا حدث عكس ذلك فسوف يتم غلق الصيدلية وسحب تراخيص المزاولة، وعبر عن إيجابية الخطوة قائلا “نتمنى أن يحدث ذلك مع كل الأدوية خاصة التي تعالج نزلات البرد ودرجات الحرارة المرتفعة”.

كما نوه إلى ضرورة عدم صرف أي أدوية دون روشتة، خاصة المضادات الحيوية التي تتسبب في خلق نوع من البكتريا مقاوم للمضادات الحيوية ما يعني كارثة جديدة تضرب الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad