اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

كتبت – ماري نادي

قلصت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024، ما أدى إلى توسيع الفارق بينها وبين منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” فيما يتعلق بتوقعات الطلب العالمي على النفط هذا العام.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 140 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا،‭ ‬وأرجعت ذلك بقدر كبير إلى ضعف الطلب في الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في المقابل، أبقت أوبك أمس الثلاثاء على توقعاتها بارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024.

تقلبات كبيرة يشهدها سوق النفط العالمي وأسعار الخام، يرجع السبب فيها للتحديات الجيوسياسية والاقتصادية التي بدأت في العام 2022 (الحرب الروسية الأوكرانية)، ومستمرة حتى اليوم (حرب غزة)، حيث سجل سعر البرميل مستويات غير مسبوقة قبل أن يبدأ في التراجع ويدخل في دوامة التقلبات والتذبذب الكبير في الأسعار.

سعر برميل النفط الخام
من جانبها رفعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل، على الرغم من التباطؤ المتوقع في النمو الاقتصادي العالمي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، الخميس، إن توقعاتها في 2024 لنمو الطلب العالمي على النفط قد زادت بواقع 130 ألف برميل يوميا، لترفع حجم الزيادة المتوقعة في الطلب خلال العام القادم إلى 1.1 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن التعديل يعكس “توقعات أفضل نوعا ما لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي رغم التباطؤ المتوقع”، فيما أوضح التقرير أن “التحسن ينطبق بشكل خاص على اقتصاد الولايات المتحدة”.

وذكر التقرير أن تراجع أسعار النفط يعزز من الاستهلاك بشكل عام، فيما قلصت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام 2023 بواقع 90 ألف برميل يوميا، إلى 2.3 مليون برميل يوميا، مقابل 2.4 مليون برميل في توقعاتها خلال نوفمبر الماضي.

وأوضحت وكالة الطاقة، أن الأدلة تتزايد على تباطؤ الطلب على النفط عالميا، لتخفض توقعات نمو الطلب العالمي في الربع الرابع من العام الجاري بنحو 400 ألف برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى