الموقعتحقيقات وتقارير

«وقف إطلاق النار في غزة» دعوات متواصلة من مجلس الأمن.. والولايات المتحدة: «موافقون»

– بالإجماع ترحيب باقتراح الهندنة وإطلاق سراح الرهائن

– حملة دبلوماسية مكثفة من واشنطن لدفع حماس إلى قبول الاقتراح

تقرير: إسلام أبوخطوة

في خطوة جادة تجاه القضية الفلسطينية، شدد مجلس الأمن الدولي، على ضرورة وقف إطلاق النار التي تهدف إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ ثمانية أشهر على قطاع غزة، حسبما أعلنت وكالة فرانس برس.

مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة، دعمًا للقضية الفلسطينية، تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقالت، إنّ في الوقت الذي تقود فيه واشنطن حملة دبلوماسية مكثفة لدفع حماس إلى قبول الاقتراح.

14 صوتا بالإجماع كان مرحبًا باقتراح الهدنة وإطلاق سراح الرهائن الذي أعلنه الرئيس جو بايدن في 31 مايو، ويحث الأطراف على التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط، ويرحب القرار الذي رعته الولايات المتحدة باقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس جو بايدن والذي تقول الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلته.

نرشح لك : عناكب طائرة مميتة تغزو الولايات المتحدة..هل انتقامًا لشهداء غزة؟!

ويدعو القرار حركة حماس الفلسطينية التي قالت في البداية إنها تنظر إلى الاقتراح بإيجابية، إلى قبول الخطة المكونة من ثلاث مراحل، وتمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة بتصويت 14 من أصل 15 عضوا في مجلس الأمن لصالحه وامتناع روسيا عن التصويت – إسرائيل وحماس إلى التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط.

وقالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد بعد التصويت إن المجلس أرسل رسالة واضحة إلى حماس لقبول اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة، مؤكدة أن إسرائيل قبلت الاتفاق الذي تدعمه دول في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا:«من الممكن أن يتوقف القتال اليوم، إذا فعلت حماس الشيء نفسه.. وأكرر أن هذا القتال قد يتوقف اليوم».

وقال نائب السفير الأمريكي روبرت وود للصحفيين، إن الولايات المتحدة تريد من جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر دعم ما وصفه بأنه الفرصة الأفضل والأكثر واقعية لوقف هذه الحرب مؤقتا على الأقل.

وحول ما إذا كانت إسرائيل وحماس ستوافقان على خطة وقف إطلاق النار المكونة من ثلاث مراحل ما زالت موضع تساؤل، إلا أن الدعم القوي الذي حظي به القرار في أقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة يفرض ضغوطاً إضافية على الطرفين لحملهما على الموافقة على الاقتراح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى