الموقعخارجي

«وزير الدفاع الإسرائيلي» يعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل بالضفة

كتب- أحمد عادل

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

أعلن وزير جيش الاحتلال يووآف جالانت عن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.

وأكد جالانت أن قانون إلغاء فك الارتباط سيطبق على كافة المستوطنات التي تم إخلاؤها في شمال الضفة”.

ويأتي تطبيق الأمر بعد مناقشة مطولة أجراها جالانت مع رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة يوسي داجان، ومسؤولين في الجيش الإسرائيلي.

وسيسمح قانون إلغاء “فك الارتباط” في شمالي الضفة بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات تم تفكيكها هي “جانيم” و”كاديم” و”حوميش” و”سانور” بالضفة الغربية.

ومن ناحية آخرى، أعلن بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني، اعتراف بلاده بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو، مؤكدا أن هذا الاعتراف ليس موجها ضد أحد، بل من أجل التعايش السلمي، وحتى لا يتحول القانون الدولى إلى قانون الغاب.

قال رئيس الحكومة الإسبانية، في كلمة امام البرلمان، إن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو يواصل تدمير غزة، ويدعى بان الاعتراف بدولة فلسطينية في مصلحة حماس، مشددا على ان التهديدات الخارجية لم تتراجع لكن سنواجهها عبر الآليات الديموقراطية.

أعلن سيمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للسلام، وإنهاء دائرة العنف.

وقال هاريس فى كلمة متلفزة، نثق بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة، داعيا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات.

أعلن رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، اليوم الأربعاء، أن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية اعتبارا من 28 من الشهر الجاري.

وقال رئيس الوزراء النرويجي، في تصريحات له اليوم، إنه يتعين علي أوسلو الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وأشار ستوره، إلى أن النرويج تعتقد أن حل الدولتين يصب في صالح إسرائيل، لافتا إلى أن الاعتراف بـ فلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل.

كما أوضح أن الاعتراف بدولة فلسطينية يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى