الموقعخارجي

وزير الخارجية الأسبق لـ”الموقع”: نثق بمعالجة الرئيس السيسي لقضية سد النهضة كما فعل في ليبيا

وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي لـ”الموقع”

الرئيس السيسي يعالج قضية سد النهضة بحكمة شديدة ورؤية إستراتيجية دقيقة جدا

الإثيوبيون لديهم مهارة في امتصاص الضغط ومحاولة توجيهه في اتجاه كسب الوقت

نثق في معالجة الرئيس لملف المياه بشكل ممتاز كما فعل في موضوع ليبيا

الدول التي لم تشعر بأهمية تصريحات الرئيس مخطئة وتفتقد لقراءة سياسية ناضجة

موضوع المياه لمصر “وجودي” ولا أحد يستطيع أن يتنازل عن هذا الحق المائي

عن إعلان سفير إثيوبيا في القاهرة اليوم باستئناف المفاوضات قريبا: نتمنى أن يكونوا صادقين في نواياهم وتكون رسالة الرئيس وصلت لهم

كتب – أحمد إسماعيل علي

فضل وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد العرابي، عدم الحديث عن أي سيناريوهات بخصوص ملف سد النهضة، بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بأن “مياه النيل خط أحمر”، قائلا لـ“الموقع”، إنه يفضل ترك الموضوع للقيادة السياسية متمثلة في رئيس الجمهورية، مؤكدا أن “الرئيس السيسي يعالج هذه القضية بحكمة شديدة وبرؤية إستراتيجية دقيقة جدا”.

وأضاف: “كلنا ثقة في أن الرئيس سيعالج هذا الموضوع بشكل ممتاز، كما فعل في موضوع ليبيا”.

تأييد عربي بعد خطاب السيسي

وأعلنت عدد من الدول العربية، تضامنها مع مصر في أزمتها مع إثيوبيا بشأن المياه وسد النهضة، عقب تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء. من بينها السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان واليمن والكويت.

وكان قد شدد الرئيس السيسي، على أن مياه النيل “خط أحمر”، قائلا: “لا نهدد أحد، ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد“.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات له خلال جولة تفقدية بهيئة قناة السويس، عقب تعويم السفينة الجانحة “إيفر جيفن”:”محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر واللي عاوز يجرب يقرب.. إحنا ما بنهددش حد، وإلا هيبقى في حالة عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد.. ولا يتصور أحد إنه بعيد عن قدرتنا.. والمساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بشكل كامل”.

وشدد الرئيس على أن أي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل.

وتابع: “نتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد”.

وقال الرئيس: “العمل العدائي قبيح وله تأثير يمتد لسنوات طويلة.. معركتنا معركة تفاوض، ونحن نكسب أرضًا كل يوم لأننا نتفاوض بشكل يحقق مكاسب للجميع، وخلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون هناك تحرك إضافي لمصر في هذا الملف”.

سيناريوهات أزمة سد النهضة 

وأشاد وزير الخارجية المصري الأسبق، بالمنهج الذي يسير عليه الرئيس السيسي، وما يحققه من نتائج.

وفضل عدم التحدث عن سيناريوهات لتلك الأزمة، بعد تصريحات الرئيس السيسي، قائلا لـ“الموقع”: “ملف سد النهضة في يد الرئيس والمسؤولين عن الموضوع، وليس هناك ضرورة بوجود ضجيج من جانبنا وتفسيرات قد تكون مضرة في بعض الأحيان”.

وردا على سؤال بشأن ردود الفعل العربية والدولية حول خطاب الرئيس السيسي، الذي يفسره البعض بأنه أحدث زخما لتحريك ملف سد النهضة المتجمد، قال وزير الخارجية محمد العرابي: “إذا لم تشعر بعض الدول الخارجية بأهمية هذا الموضوع تكون مخطئة وليست لديها قراءة سياسية ناضجة”.

موضوع “وجودي”

وشدد وزير الخارجية الأسبق، في حديثه لـ“الموقع” ، على أن موضوع المياه بالنسبة لمصر، “وجودي”، ولا أحد يستطيع أن يتنازل عن هذا الحق المائي، وبالتالي إذا لم تصل تلك الرسالة للبعض فأعتقد أن مصر مثل ما قال الرئيس خاضت بصبر طويل المفاوضات.

وقال: مصر مستمرة بنفس نهج أن نصل إلى حل سلمي يحقق الفوز للثلاث دول، مضيفا: إذا كانت إثيوبيا لديها إستراتيجية مختلفة، أعتقد المجتمع الدولي عليه أن يقومها بأساليب مختلفة سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

 “الإثيوبيون” وامتصاص الضغوط

وحول عقد السفير الإثيوبي في القاهرة، مؤتمر صحفيا اليوم، غداة تصريحات الرئيس السيسي، وتحدثه عن انطلاق مفاوضات سد النهضة مجدد قريبا، نبه وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، بضرورة أن نكون حذرين، قائلا: إن الإثيوبيين لديهم مهارة في امتصاص الضغط ومحاولة توجيههه في اتجاه كسب الوقت”.

وأضاف: “نتمنى أن يكونوا صادقين في نواياهم وتكون رسالة الرئيس وصلت لهم، لكني أرى دائما أنهم لديهم قدرة كبيرة جدا على تضييع الوقت وامتصاص الضغوط لمصلحتهم والاستمرار في سياستهم المتعنتة”.

ولفت إلى أن العشر سنوات التي تفاوضت خلالها الدول الثلاث، دون التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، “تقدم سوء النية أكثر على حسن النية “.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad