تحقيقات وتقاريررئيسية

وزيرة الهجرة في حوار خاص لـ«الموقع»: ملف المصريين بالخارج أمن قومي وحريصون لعدم تركهم لأي أفكار سلبية

مؤتمرات مصر تستطيع ليست للشو الإعلامي وحققت نجاحاً كبيراً بشهادة أبنائنا بالخارج

«اتكلم عربي» مبادرة وطنية تتحدث عن الهوية المصرية وليست لمحو الأمية

الدولة حققت نجاحاً في أزمة العالقين الأولي بسبب كورونا وأعدنا 80 ألف مغترب

مصر الجديدة في عهد الرئيس تفتح ذراعيها لكل ابنائها الذين يرغبون في نقل خبراتهم

توجيهات الرئيس السيسي مش هنقفل باب مصر في «وش» مواطن يلجأ لدولته

ميسرة وحمد وزين نماذج ونجوم مشرفة لأطفالنا بالخارج

المصريون مهما اتكرموا بره مصر .. لتكريم بلدهم سعادة وفخر مختلف

بدأنا جلسات حوارية للإعداد لمصر تستطيع بالصناعة للاستفادة من كل الخبرات

كل فرد من الجاليات بالخارج هو شخصية عام 2020 لدعمه ووقوفه بجانب دولته

نشكر دولتي الإمارات والكويت لمساعدتنا في حل أزمة العالقين المصريين الأخيرة

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن «إتكلم عربي» مبادرة وطنية تتحدث عن الهوية المصرية وعاداتنا وتقاليدنا وتاريخنا وكل ما يتعلق بالشخصية المصرية وقبول الآخر .

وقالت السفيرة نبيلة مكرم في حوار خاص لموقع ” الموقع ” ان الوزارة حريصة علي الاستفادة من كافة العقول المهاجرة والخبرات المصرية بالخارج في مختلف المجالات والتخصصات .

وأشارت وزيرة الهجرة إلي ان مصر الجديدة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تفتح ذراعيها لكل المصريين بالخارج الذين يرغبون في نقل خبراتهم لدولتهم ، مشيرة إلي أن مؤتمرات مصر تستطيع ليست للشو الإعلامي وحققت في الخمس نسخ السابقة نجاحاً كبيراً ونستهدف كل أنواع الصناعة والخبرات المصرية بالخارج في النسخة السادسة ” مصر تستطيع بالصناعة “.

السفيرة نبيلة مكرم – وزيرة الهجرة المصرية

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم ان الدولة المصرية نجحت في أزمة العالقين الأولي بسبب فيروس كورونا وتم إعادة حوالي ٨٠ ألف مصري من مختلف دول العالم ، مشيرة الي انتهاء أزمة العالقين المصريين بالإمارات بسبب غلق حركة الطيران الي دولة للكويت.

وأضافت أن الوزارة تدخلت سريعاً للعمل علي حل تلك الأزمة وعدم ترك هؤلاء المصريين العالقين وتعريضهم لأي أفكار سلبية أو استغلال لظروفهم خاصة وأن الدولة المصرية تعتبر ملف المصريين بالخارج هو أمن قومي.

و وجهت وزيرة الهجرة الشكر للسلطات المعنية بدولتي الإمارات والكويت على ما قُدم من تسهيلات للمصريين العالقين بالإمارات لمد فترة الإقامة للعالقين بها، كذلك عمل تحليل pcr لكافة الراغبين من العالقين مجانا مراعاة لظروفهم.

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة خلال حوارها مع الموقع
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة خلال حوارها مع “الموقع “

نص حوار «الموقع» مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

*جهود كبيرة قامت بها الوزارات لخدمة المصريين بالخارج واطلاق مبادرات كثيرة من بينها مبادرة ” اتكلم عربي ” فما هي تفاصيل تلك المبادرة ؟

قالت السفيرة نبيلة مكرم : ” اتكلم عربي ” هي مبادرة عرضتها وزارة الهجرة علي الرئيس عبدالفتاح السيسي وهذه المبادرة هي بالأساس وطنية و ليست مبادرة لمحو الأمية ولكنها مبادرة تتحدث عن الهوية المصرية وعاداتنا وتقاليدنا وتاريخنا ومبادئنا ، وقبول الآخر والتعايش السلمي والشأن الداخلي وكل ما يتعلق بالشخصية المصرية .

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أننا حصلنا علي رعاية كريمة من رئيس الجمهورية لهذه المبادرة وعقب ذلك بدأنا نتحدث مع أبناء الجاليات المصرية بالخارج من الجيل الثاني والثالث ، وقدمت وزيرة الهجرة الشكر لأولياء الأمور من المصريين بالخارج خاصة هؤلاء الذين يحرصون بصورة دائمة علي التحدث مع أبناءهم باللغة العربية داخل منازلهم وحياتهم اليومية ، وأشارت مكرم الي أننا مع الانفتاح وتحدث وتعلم أكثر من لغة لأبناءنا في الخارج والتعرف علي ثقافات جديدة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم إن هناك شريحة كبيرة من أبناء المصريين بالخارج لا يتحدثون اللغة العربية ، ولذلك كان لابد أن ندخل هذا الملف ونتحدث مع أبناءنا بالخارج ونشرح لهم ازاي يكونوا فخورين بدولته ولغته العربية وثقافته وهويته وكل هذه النقاط والمحاور ضمن تكليفات رئاسية آخري حرص الرئيس السيسي علي أن تدخل في هذه المبادرة .

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم ان فريق الوزارة يعمل علي كل هذه المحاور والنقاط الخاصة المبادرة ، والفترة الأولي كانت خاصة بالتوعية بهذه الروح الوطنية المهمة التي تتعلق بالهوية المصرية لابنائنا بالخارج .

وأعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها بالحالة المصرية الجميلة لابنائنا من المصريين بالخارج وعدد كبير من شبابنا داخل مصر علي وسائل التواصل الاجتماعي بتغيير البوستات والصور الشخصية علي الفيس بوك ، وأشارت مكرم الي أنها كانت سعيدة أيضاً برغبة المصريين للاستماع والتفاعل مع هذه المبادرة .

*هل أطفالنا نجوم في الخارج ؟

قالت السفيرة نبيلة مكرم : طبعاً .. زي ما عندنا علماء وخبراء لدينا نجوم ساطعة في الخارج ولدينا أشبال وأطفال صغار علي نفس الطريق ولابد من الاهتمال بالجيلين الثاني والثالث من خلال مبادرة ” نجومنا في الخارج” ، ولابد أن نسلط الضوء علي هؤلاء الأطفال ومن بينهم علي سبيل المثال الطفل المصري زين في الإمارات العربية المتحدة والطفل ميسرة محمود مقلد الحاصل علي جائزة شخصية العام في النمسا خلال عام ٢٠٢٠ والطفل حمد حسين زناتي في اليابان .

وتابعت الوزيرة : عندنا الكثير من الأطفال المصريين بالخارج الذين استطاعوا تحقيق مكانة جيدة في الدول التي يعيشون بها بعد حصولهم علي جائزة أو تكريم أو تفوق دراسي .. وكل هؤلاء الأطفال وغيرهم يحتاجوا ان يعرفوا ان بلدهم تقدرهم وتهتم بهم و ” نجومنا في الخارج ” هي مبادرة لكي نطلع المصريين سواء داخل مصر أو خارجها ازاي اننا عندنا نجوم وأبطال في الخارج .

*ماذا عن شعور هؤلاء الأطفال بعد تواصل الدولة معهم ممثلة في وزارة الهجرة خاصة وأن الدولة تحرص علي التواصل مع المتفوق والناجح والطفل والعالم والمفكر ؟

بالتأكيد سعداء جداً .. ودائماً بقول ان المصريين مهما اتكرموا في الخارج لن يكون هذا التكريم مثل تكريم واهتماه بلده .. ممكن يكون المصريين حصلوا علي كل التكريمات في مجالاتهم المختلفة ولكن بلده عندما تشعر به وتكرمه وتسلط الضوء عليه .. فهذه سعادة أخري وفخر آخر .

*كيف نستطيع الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج بمختلف أعمارهم ونستقدم تلك الخبرات لدعم الدولة المصرية في مختلف المجالات ؟

أكدت السفيرة نبيلة مكرم أن أول تحدي لوزارة الهجرة كان كيفية الاستفادة من هذه الخبرات المتنوعة ، لأنه بالتأكيد لابد ان يشعروا أن مصر بتتغير ، ولدينا مصر الجديدة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي التي تفتح ذراعيها لأي مصري بالخارج يرغب في نقل خبراته لداخل بلده .
كما أن أول مؤتمر تنظمه الوزارة ضمن سلسلة مؤتمرات ” مصر تستطيع ” للمنطقة الاقتصادية وبعدها مؤتمر ” مصر تستطيع بالتاء المربوطة” لتسليط الضوء علي المرأة المصرية ، وأعقبها مصر تستطيع بالتعليم ومصر تستطيع بأبناء النيل ومصر تستطيع بالاستثمار وحالياً نعد لمصر تستطيع بالصناعة .

وأضافت وزيرة الهجرة : كل هذه المؤتمرات ليست للشو الإعلامي وهذه رسالة مهمة نريد توصيلها لكافة أبنائنا من المصريين بالخارج ، وهذه المؤتمرات تحقق رغبة كل أبناء مصر بالخارج من المتميزين في كافة المجالات والعقول المهاجرة باستفادة الدولة من خبراتهم ، وهذا سبب نجاح كافة المؤتمرات السابقة مما ساعدنا في الوصول للنسخة السادسة من مصر تستطيع .

*ماذا تستهدف الوزارة من مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة؟

أشارت وزيرة الهجرة الي انها تستهدف كل أنواع الصناعة .. خاصة وأنها عنوان كبير فهناك صناعة الغزل والنسيج والسيارات والتكنولوجية والبيولوجية والتمويل الصناعي والصناعة خلال جائحة كورونا ، ونقوم بالتجهيز للنسخة السادسة من هذا المؤتمر لعقدها عقب انتهاء جائحة فيروس كورونا عن مصر والعالم قبل منتصف العام الجاري .

كما أن الوزارة بدأت في عقد الجلسات الافتراضية الحوارية مع هؤلاء الخبراء في مجال التصنيع خاصة الغزل والنسيج والسيارات ، بمشاركة الوزراء المعنيين في كل ما يخص هذه المجالات، ونسير طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية فيما يتعلق بالاهتمام بتوطين الصناعة المصرية .

*نريد أن نتحدث عن آخر المستجدات الخاصة بملف العالقين المصريين أو المسافرين الترانزيت في بعض دول العالم بسبب أزمة كورونا وجهود الوزارة في هذا الملف الهام ؟

نحن مرينا بأزمتين فيما يخص العالقين .. الأزمة الأولي مع بداية فيروس كورونا وغلق المطارات بمختلف دول العالم ، وكل وزارات وأجهزة الدولة المصرية اشتركت في لجنة اقترحتها وزارة الهجرة علي رئيس مجلس الوزراء وتم تشكيلها برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وعضوية وزارت الهجرة و الخارجية والصحة والطيران المدني والتعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

وتابعت الوزيرة : الحمد لله حققت الدولة نجاحاً كبيراً في هذه الأزمة خاصة والوزارات عملت بشكل مؤسسي واستطاعت مصر أن تعيد حوالي 80 ألف مواطن مصري من الخارج بمختلف دول العالم وكل ذلك كان بتوجيهات وتكليفات من رئيس الجمهورية بأنه لن يلجأ مواطن لدولته وتغلق الباب في ” وشه ” وكان هناك شغل وعمل سريع وعلي مدار الساعة حتي انتهاء الأزمة .

وفيما يخص الأزمة الثانية الخاصة بالعالقين من العمال المصريين بالكويت الذين سيعودوا لها عبر دولة الإمارات ترانزيت لقضاء فترة الحجر الصحي ، وبعدما قررت دولة الكويت اغلاق مجالها الجوي ، فكان لابد من سرعة التحرك خاصة وأن هؤلاء المصريين قد دفعوا إقامتهم في الفنادق لفترة العزل فقط .

السفيرة نبيلة مكرم – وزيرة الهجرة المصرية

وكان لابد من سرعة العمل في هذا الملف وعدم ترك هؤلاء المصريين العالقين وتعريضهم لأي أفكار سلبية أو استغلال لظروفهم خاصة خاصة وأن الدولة المصرية تعتبر ملف المصريين بالخارج هو أمن قومي ، وممكن تعرضهم لأي أفكار سلبية ضد اتجاهات الدولة وزعزعة ثقة هؤلاء المصريين في دولتهم .

واستعانت وزارة الهجرة برجال الأعمال المصريين المقيمين بالإمارات العربية المتحدة ومؤسسة مصر الخير وبنك مصر للتكفل بمدة الإقامة الخاصة بهم في دولة الامارات حتي انتهاء فترة العزل الصحي .

ولابد أن نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة التي ساعدتنا في مد تصريح الاقامة للمصريين العالقين وعدم دفع اي غرامة ، وكذلك نشكر دولة الكويت التي قامت بفتح المجال الجوي يوم ٢ يناير الجاري وتم الاستمرار في المتابعة حتي منتصف هذا الأسبوع للمساعدة في حل أي مشكلة خاصة بهؤلاء المصريين .

وأريد أن أتوجه بالشكر للسلطات المعنية بدولتي الإمارات والكويت على ما قُدموه من تسهيلات للمصريين العالقين لمد فترة الإقامة للعالقين بها، كذلك عمل تحليل pcr لكافة الراغبين من العالقين مجانا مراعاة لظروفهم.

*ما هي الأمنية التي تتمنيها في ٢٠٢١ خاصة بعد اختيارك كشخصية العام ٢٠٢٠ من المصريين بالخارج ؟

أولاً سعيدة بهذا التكريم .. وأخبرت المصريين في الاحتفالية بأن كل فرد من فرد من أبنائنا بالخارج هو شخصية العام بعد وقوفهم مع دولتهم ومع الوزارة في كافة قضايا الدولة ومبادرة خلينا سند لبعض بالخارج .

اتمني هذا العام أن يرفع ربنا وباء فيروس كورونا عن مصر والعالم ونعود مرة أخري لحياتنا الطبيعية وأن تحقق الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي مزيداً من التقدم والنجاح والازدهار ، والتعاون بين وزارة الهجرة والمصريين بالخارج للوقوف مع الدولة في كافة قضاياها.

نرشح لك: «الموقع» يكرم وزيرة الهجرة على إنجازات ونجاحات عام 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad