الموقعتحقيقات وتقارير

هل يواصل سعر السيارات المُستعملة الانخفاض؟.. «الموقع» يكشف الكواليس

تقرير: إسلام أبوخطوة

تساؤلات عديدة للمواطنين المقبلين على شراء السيارات المستعملة بشأن مصير الأسعار، هل ستشهد انخفاضًا تزامنًا مع تراجع سعر الدولار؟، أم سيعود الارتفاع حسبما يفيد أصحاب السيارات المعروضة للبيع ومعارض سيارات المستعملة؟.

صفحات السوشيال ميديا

وأشار عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على جروبات بيع السيارات المستعملة إلى أنّ سوق السيارات الزيرو والمستعملة قد انخفضت بشكل ملحوظ منذ الإعلان عن مشروع تطوير رأس الحكمة، ولكن بنسب متفاوتة.

وتعقيبًا على ما سبق، قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إنّ نسبة الانخفاض في سوق السيارات المستعملة تتباين بين 5 إلى 10٪ ونفس النسبة أيضا للسيارات الزيرو، مشيرا إلى أن السيارات المجمعة محليا من أكثر الفئات اللاتي لاقت انخفاضا أكبر خلال الفترة القليلة الماضية.

حالة ركود في سوق السيارات المستعملة

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ«الموقع»، أنّ حالة سوق السيارات المستعملة في ركود منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، فضلاً عن حالة الخوف والترقب من قبل الراغبين في شراء السيارات، مشيرا إلى أنّ سوق السيارات يمر الآن بمرحلة ركود مؤقتة وترقب من البائع والمشتري على حد سواء، وذلك نظرا لتأثير صفقة رأس الحكمة الذي أطاح بأسعار الدولار بالسوق الموازي.

نرشح لك: عضو تجار الذهب لـ«الموقع»: توقعات بتراجع سعر الجرام إلى 2750 جنيه الأيام المقبلة

ثبات في الأسعار الفترة المقبلة

وحول مصير أسعار السيارات المستعملة خلال الفترة المقبلة، رد الخبير الاقتصادي قائلاً ستشهد الأسعار ثباتًا خلال الشهور القادمة، مؤكدًا أن الثبات في الأسعار مرهون بتثبيت أسعار الصرف بالبنك مع للسوق الموازي.

ووجه الخبير الاقتصادي نصائح للمواطنين قائلاً إنّ هذا الوقت الأنسب للشراء وحتي أسبوعين، موضحا أن ثبات الأسعار سيمتد خلال الـ3 شهور المقبلة، مشددا علي ضرورة التوجه للتصنيع في أقرب وقت لأن التصنيع هو كلمة السر والحل العملى والحقيقي للنهوض بمصر فى كافة المجالات.

ومن جانبه، قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إنه من المقرر أن تشهد سوق السيارات استقرارا في أسعار السيارات، حالة استقرار العملة الأجنبية، وحينها نستطيع توقع أسعار السيارات، خلال مدة من 3 إلى 4 أشهر.

وأضاف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، خلال تصريحات له، أنّ سعر الدولار في البنك ثابت، ولكن ليس هناك تمويل، أما السوق الموازية، فسعر الدولار بها غير ثابت ومتذبذب، وانخفض لمدة 3 أيام فقط وهذا ليس كافيا للتوقع لأن سعر السيارات يتم تحديده بناء على سعر السوق الموازية.

وأشار إلى أنّ حال انخفاض سعر الدولار، واستقرار عند وضع معين بجانب ثبات سعر العملة في البنك، سيكون من المؤكد هبوط أسعار السيارات الجديدة، وقطع الغيار، وأيضا مكونات الإنتاج، وكل ما هو مستورد سيتم هبوط سعره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى