الموقعتحقيقات وتقارير

هل مبادرة التمويل العقارى تقتصر على المدن الجديدة فقط؟!.. الموقع” يجي

كتبت- حنان حمدتو

قال المهندس خالد عاطف، خبير التطوير العقارى، إنه حتى الآن مبادرة التمويل العقارى من البنك المركزى للحصول على وحدة سكنية بفائدة 3 % لم يخرج بها نموذج مكتوب معتمد الى الجهات التنفيذية والمعنية.

وأشار إلى أن ما يتم تسريبه عن أن الوحدات التى ستخصص للمبادرة ستكون داخل المدن الجديدة فقط ، ما هو إلا كلام متداول ودراسات .

وأضاف الخبير فى تصريح لـ “موقع الموقع” أن المبادرة لن تخصص فى أماكن بعينها ولا يوجد حديث رسمى حتى الآن إذا كانت ستحدد فقط بالمدن القديمة أو الجديدة ، لافتا إلى أنه سواء قديمة أو جديدة لابد أن تكون مرخصة لا تتحمل مخالفات بناء ولا تخضع لقانون التصالح حتى إن كانت فى مدينة جديدة ، لن تخضع للتمويل.

وأشار إلى أن الوحدات فى المدن القديمة ستقبل بالمبادرة ، طالما لا تتحمل مخالفات ومرخصة وسليمة ، ولها أوراق رسمية وداخلها المرافق ومستوفية المستندات.

4 مراحل

ومن جانبها صرحت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن وزارة الإسكان فى إطار الاتفاق النهائى مع البنك المركزى على شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بالتمويل العقارى الجديدة أقر فائدة 3% متناقصة.

وأضافت عبد الحميد فى تصريحات تلفزيونية أنه سيتم طرح 4 مراحل أخرى من إعلان “سكن لكل المصريين” بعد أن انتهى صندوق الإسكان الاجتماعى من الإعلان الأول.

وقالت: “نحن نمول فى إطار مبادرة الـ3% الوحدات التى يدشنها الصندوق أو الأخرى التى تنفذ من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، أو أى وحدات يقيمها المطورون فى الحدود السعرية المحددة”.

شروط المركزى

وانتهى البنك المركزى من وضع الشروط الخاصة بالمبادرة وهى كالتالى:

1- توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط مبادرة الآتية من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر فائدة 3% متناقصة لمدة سداد تصل إلى 30 سنة.

2- يحق للعميل أو الأسرة شاملة الأولاد القصر، الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

3- بالنسبة لمحدودي الدخل: فإن الحد الأقصي لصافي الدخل الشهري للشخص الأعزب لا يتجاوز 4.5 الف جنيه، والاسرة محدودة الدخل الحد الأقصي لصافى الدخل الشهري لا يتجاوز 6 آلاف جنيهات، وتبلغ نسبة المقدم المدفوع للبنك من العميل 10% من أجمالي قيمة الوحدة، ويتوقف سعر الوحدة لفئة محدودي الدخل على ما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهو ما لا يتعدى 350 ألف كتمويل لشراء الوحدة.

4- أما بالنسبة لمتوسطي الدخل: فيجب ألا يتجاوز صافى الدخل الشهري للفرد الأعزب 10 آلاف جنيه، وصافي الدخل بالنسبة للأسرة لا يتعدى 14 الف جنيه، ويبلغ قيمة المقدمة التى يسدده العميل ما بين 15 و20% من سعر الوحدة، ويصل التمويل إلى 1.4 مليون جنيه.

5- الحد الأقصي للسعر الوحدة لمحدودي الدخل غير شامل وديعة الصيانة.

6- تقبل المبادرة تمويل أصحاب المهن الحرة مع ضرورة توضيح مستوي الدخل ومدي استقراره والسمعة والسن وعدد سنوات ممارسة المهن الحرة.

7- الشروط تتيح إمكانية تطبيق القسط المتزايد طول مدة التقسيط.

8- من شروط المبادرة أن يكون العميل مصري الجنسية.

9- ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش في نهاية القرض.

10- تتيح مبادرة التمويل العقاري الجديدة السماح لأصحاب المعاشات الانضمام للمبادرة التي أطلقها الرئيس، بشرط سداد مقدم 40% من قيمة الوحدة كحد أدنى، مع مراعاة ألا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 عاما، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

11- السماح لذوى الاحتياجات الخاصة الاستفادة من المبادرة.

12- يحق للأسرة الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لوحدة سكنية فقط، بشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، وذلك بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج أطار مبادرات التمويل العقاري.

13- بالنسبة للعملاء المستفيدين من المبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة فى ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يمكن الانضمام للمبادرة الجديدة مع ضرورة تتطابق شروط المبادرة عليهم، وبذلك يمكن تعديل سعر العائد ليصبح 3% متناقص بدلا من 8%، كما يتم تعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عاما بدلا من 20 عاما سابقا.

14- يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء (الأقارب حتي الدرجة الثانية) من الشرطة والجيش المتقدمين لحجز الوحدات السكنية من تطبيق شرط الحد للأقصى للدخل وذلك بالنسبة لملفات الواردة من الصندوق الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

15- يجب أن تكون الوحدة بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي والموسمي.

16- أن تكون الوحدة جاهزة التشطيب وجاهزة للسكن.

17- ألا تقل الفترة التي قضاها العميل في العمل عن 6 أشهر للقطاع الخاص، وعام لأصحاب المهن الحرة، ولا يجوز طلب ضامن حكومي.

18- يجب أن تكون مفردات المرتب المقدمة من المواطن ألا تكون قد تخطت العام.

19- يتم تطبيق عائد تأخير بحد أقصى 2% زيادة عن سعر الإقراض النهائي للعميل وذلك على الأقساط مستحقة الدفع ولم يقوم بسدادها.

20- إذا تعثر العميل عن السداد يتم رد مبلغ الدعم.

21- لا يجوز طلب ضامن حكومي.

22- التمويل من البنك سيشمل وديعة صيانة بنسبة 10٪ من سعر الوحدة.

23- لأول مرة تشارك شركات إعادة التمويل العقاري في المبادرة من خلال إعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري المستوفية لشروط المبادرة.

24- الشروط لا تسمح بتغيير معدل الفائدة المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

25- تطبق مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية ويتم تطبيق مصروفات إدارية بواقع 0.5% بالنسبة لمحدودي الدخل و1% بالنسبة لمتوسطي الدخل على أن يجري تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad