الموقعتحقيقات وتقارير

هكذا قتلوه.. ننشر تفاصيل التجارب السريرية لتأثير عقار السوفالدي على الراحل «الإبراشي»

في إحدى العيادات الخاصة، تلقى الإعلامي الراحل وائل الإبراشي علاج لفيروس كورونا يسمى “السوفالدي” تحت إشراف الدكتور شريف عباس، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، حسب حديثه في إحدى البرامج التلفزيونية، عقب انتشار أخبار تفيد بوفاته متأثرا بخطأ طبي.

كما أشار إلى أنه تم إجراء تجارب سريرية على العقار في بعض للمستشفيات، نظرا لمعرفة تأثيره على مرضى كورونا المصابين بعدوى شديدة إلى متوسطة، لذا فإنه لم يتخطى بروتوكول علاج كورونا المتبع.

كما أكد الطبيب أنها نفس التجربة المتمثلة في استخدام عقار سوفالدي على الإعلامي وائل الإبراشي، حيث كان يعرف الإعلامي الراحل أنه يتم استخدام دواء السوفالدي لعلاجه قبل دخوله للمستشفى في نهاية عام 2020.

نرشح لك : لم نشارك.. حميات إمبابة تتبرأ من عقار «الإبراشي»/ خاص «الموقع»

وبحسب ما تم نشره في مجلة “Wiley online library” فقد أجرى الدكتور شريف عباس التجربة رفقة الدكتور إيهاب كمال، والدكتور وائل عبد الرازق، والدكتور محسن سلامة، والدكتور علياء حسن، والدكتور محمود فاروق، والدكتور منير سيف، وعدد من الأطباء.

ونشرت التجربة تحت عنوان “فعالية وسلامة سوفوسبوفير بلس داكلاتاسفير أو رافيداسفير في مرضى كوفيد -19: تجربة معشاة ذات شواهد”.

هدفت هذه التجربة إلى تقييم فعالية وسلامة سوفوسبوفير بالإضافة إلى داكلاتاسفير أو رافيداسفير (RDV) المضاف إلى الرعاية القياسية للمرضى المصابين بعدوى كورونا المتوسطة والشديدة، تم اختيار مائة وعشرين مريضًا مؤهلاً مصابًا بعدوى كورونا المتوسطة والشديدة بصورة عشوائية إلى أحد أذرع الدراسة.

عشرة أيام من العلاج بـ SOF plus DCV أو RDV بالإضافة إلى مستوى الرعاية مقارنة بـ SOC. المتابعة في 7 أيام، مجموع الأعراض المحسوبة في 7 و 10 أيام، يعني التغيير في مستوى تشبع الأكسجين والسلبية الفيروسية، ومعدل دخول وحدة العناية المركزة، عانت مجموعة SOF-DCV من مجموعة أقل بكثير من الأعراض المحسوبة “الحمى، والصداع، والأوجاع العامة، أو ضيق التنفس”.

‏ذلك جنبًا إلى جنب مع عدم وجود دليل على التدهور، حيث تم قبول مرضى وحدة العناية المركزة” في اليومين السابع والعاشر من العلاج، حيث تحسن تشبع الأكسجين بشكل ملحوظ بين مجموعة SOF-DCV مقارنةً بـ SOC بدءًا من اليوم الرابع.

وأظهرت الدراسة أيضًا اتجاهات إيجابية فيما يتعلق بفعالية SOF-DCV مع انخفاض معدل الوفيات.

نرشح لك : مجهول.. «الأطباء» تكشف لـ«الموقع» حقيقة بدء التحقيق مع الطبيب المتهم بقتل وائل الإبراشي


‏من ناحية أخرى، لم تظهر إضافة SOF-RDV إلى SOC تحسينات كبيرة في نقاط النهاية، وتدعم النتائج فعالية وسلامة SOF-DCV كإضافة إلى SOC لعلاج عدوى COVID-19 المتوسطة إلى الشديدة.

أكدت الدراسة أنه لم يتم التحقق من صحة أي دواء مضاد للفيروسات لعلاج كورونا باستثناء عقار remdesivir، وهو الدواء الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بناءً على تقارير مختلفة، بما في ذلك التجارب السريرية العشوائية.

وأشارت الدراسة إلى أن SARS-CoV-2 يشترك في أوجه التشابه مع آليات النسخ الجيني الفيروسي مع العائلات الفيروسية الأخرى للحمض النووي الريبي من خلال بوليميريز الحمض النووي الريبي المعتمد على الحمض النووي الريبي لذلك يمكن إعادة استخدام مضادات الفيروسات الحالية التي تستهدف الحمض النووي الريبي لعلاج SARS-CoV-2.

‏وتابعت “ستخدم فيروسات التهاب الكبد C (HCV) و SARS-CoV-2 RNA آليات مماثلة لتكاثر الجينوم الفيروسي، حيث أظهرت العوامل المباشرة المضادة للفيروسات ضد التهاب الكبد سي نشاطًا مختبريًا ضد SARS-CoV-2 مدعومًا بتجربة الالتحام الجزيئي، تم تحديد RdRp لفيروس كورونا، كما تم العثور على 7 ليديباسفير وفيلباتاسفير من خلال الفحص الافتراضي ليكونا مرشحين محتملين لحظر هدف حيوي آخر في تكرار SARS-CoV-2، وهو البروتياز.

كما أثبتت البيانات المستمدة من تجارب متعددة وخبرة واقعية أن توليفة من SOF مع مثبط NS5A فعالة وآمنة وجيدة التحمل في علاج مرضى التهاب الكبد C. CoV-2.11-13 على غرار DCV، فإن ravidasvir (RDV) له نشاط مضاد للفيروسات من خلال تثبيط NS5a. DCV و RDV كلاهما آمن وفعال من مثبطات NS5a الشاملة للجينات.

وأكد أنه قد أجريت الدراسة في أربعة مستشفيات عامة مخصصة في ذلك الوقت لمرضى فيروس كورونا في مصر في مستشفى حميات شبين، ومستشفى منوف للحميات، ومستشفى حميات المحلة، ومعهد الكبد القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad