اقتصاد

هذا ما قاله كبار تجار الدواجن عن ارتفاع الأسعار وموعد انخفاضها (فيديو)

كشف عدد من كبار التجار أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن مؤخرا، موضحين أن ارتفاع أسعار البيض بسبب زيادة في أسعار خامات الأعلاف عالميا، كما أن الولايات المتحدة تشهد زيادة في ارتفاع أسعار البيض، رغم أنها مصدرة لخامات الأعلاف.
وكشف أحمد عبد الله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أسباب ارتفاع أسعار البيض، قائلا «سعر كرتونة البيض وصل إلى 40 جنيها في المزرعة عام 2018، وتراجع مرة أخرى»، مشيرا إلى أن سعر كرتونة البيض يبلغ الآن 48 جنيها في المزرعة.

وعن موعد انخفاض أسعار البيض مرة أخرى قال «الأمر مرتبط بالبورصة العالمية»، مشيرا إلى أن حجم إنتاج مصر من البيض يوميا يتراوح من 800 ألف إلى مليون طبق، موضحا أن حجم إنتاج مصر من البيض يكفي للتصدير، لكن الأزمة حدثت بسبب ارتفاع أسعار الخامات.

أما محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أوضح أن إرتفاع أسعار الدواجن في الاونة الاخيرة يعود بالأساس لارتفاع أسعار الاعلاف والخامات عالمياً مؤكداً أن هذا تسبب في إنتقال مستويات الاسعار من منطقة إلى أخرى مختلفة.
أشار إلى أن إرتفاع أسعار المتعلقة بالخامات هو أمر يتعلق بالعالم كله وليس محلياً فقط قائلاً : على سبيل المثال الذرة شهد إرتفاعاً من 3 الالاف جنيهاً إلى 5200 جنيه للطن وكذا الحال بالنسبة للصويا التي وصلت إلى 9000 الالاف جنيه بعد أن كانت في فلك يتراواح مابين 4 الالاف و5 الالاف جنيهاً للطن.
أوضح أن أسعار وتكاليف الشحن تضاعفت اربع مرات في مراكب ” الكونتينر ” إرتفع سبعة اضعاف وهي أسباب تتعلق بالصين حيث قامت بشرءا أغلب خامات الذرة والصويا بالاضافة لازمة الطاقة في الصين نتيجة أزمة النقل من إستراليا.
لفت إلى أن هذا الارتفاع بدأ من عام تقريباً لكن السوق المحلي لم يستجب سريعاً مع بداية الازمة حيث كان هناك فائضاً قائلاً : منتجي الدواجن تكبدوا خسائر كبيرة لاشهر كثيرة تقارب مدة العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad