أحزاب وبرلمانرئيسية

نواب بلا كمامة في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب

كتب- محمد مبروك:

شهدت الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، أكبر الأعضاء سناً، تنبيهات عديدة للنواب الحاضرين داخل قاعة انعقاد الجلسة، بالالتزام بإجراءات الوقاية ، مع عدم ارتداء عدد من الأعضاء الكمامات الطبية، تطبيقا للإجراءات الاحترازية المقررة للوقاية من فيروس كورونا.

وطبقا للإجراءات الاحترازية التي طبقتها الأمانة العامة لمجلس النواب، يقسم النواب داخل القاعة على 3 مستويات، أولهما الدور الأول ويستوعب 248 مقعدًا فى ضوء قواعد التباعد الاجتماعى التى اتخذتها الأمانة العامة داخل المجلس، والمستوى الثانى بالشرفة الأولى 39 مقعد، أما المستوى الثالث فى الشرفات 36 مقعدًا.

وأقامت الأمانة العامة للمجلس، خيمة انتظار مٌجهزة بكافة الإمكانيات فى ساحة المجلس وستكون متصلة بشاشات بالقاعة الرئيسية، مُخصصة لانتظار الأعضاء فضلا عن القاعات الأخرى والبهو، وجميع القاعات موصولة بالصوت والصورة بما يحدث داخل القاعة.

ويُشكل مجلس النواب من 568 عضواً منتخباً، بالنظام المختلط مناصفة بين الفردى والقائمة، بواقع 284 مقعدأً لكل منها، مع منح الأحزاب والمستقلين حق الترشح فى النظامين، على أن يخصص للمرأة من بينهم 25% من إجمالى عدد المقاعد، تطبيقا للمادة 102 من الدستور، كما يعين رئيس الجمهورية ما لا يزيد عن 5%َ من أعضاء مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad